عرب ويب نت - منتدى شبكة الإنترنت العربية - Powered by vBulletin

 
موقع و منتدى شبكة الإنترنت العربية ArabWebNet.com

اكتب بريدك في المربع ثم اضغط على "اشتراك" لكي يصلك كل جديد على بريدك مباشرة


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2
تداول المال بين الزوجين

كيف يكون تداول المـــال بين الزوجين ؟ يَندر أن تضطلع المرأة بأعباء الأسرة المالية لوحدها. لكن البطالة أو عدم توفر العمل بالنسبة للرجل قد يفرض ذلك، إن أغلب الرجال

  1. #1
    مشرفة سلمى will become famous soon enough الصورة الرمزية سلمى
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    574

    (55) تداول المال بين الزوجين


    الزوجين 1937.gif
    كيف يكون تداول المـــال بين
    الزوجين ؟




    يَندر أن تضطلع المرأة بأعباء الأسرة المالية لوحدها. لكن البطالة أو عدم توفر العمل بالنسبة للرجل قد يفرض ذلك، إن أغلب الرجال يشعرون أن عمل المرأة يَحط من قيمتهم الذاتية.

    تعمل المرأة لأن أجرها يساعد كثيراً في القيام بأعباء الأسرة. لكن هذا الإلزام غالباً ما يقبله الرجل على مضض. بعض الرجال يشعرون أن عمل زوجاتهم يمنحهن حرية التصرف والقرار وأن هذه الحرية لا تخلو من بعض المخاطر المحتملة. (أكدت الدراسات، أن معظم حالات الطلاق في هذه الأيام يتقدم بها نساء عاملات أو موظفات لكونهن يتمتعن باستقلال مادي يعفيهن من الاستناد إلى أزواجهن أو إلى أهلهن). إن قبول الرجل أو موافقته على عمل المرأة لا يمكن أن يواجه علناً ولكن يمكن أن يكون له انعكاسات معينة على بعض المسائل البيتية ابتداءً من إهمال زر القميص وتحضير الأكل حتى الإخلال بمواعيد الزيارات أو الرحلات.
    إن مساهمة الرجل والمرأة بأعباء المنزل المالية نادراً ما تكون مخططة، فهي غالباً ما تكون ضمنية، تنتظم على مر الأيام.

    أما في حال لم تُحل المسألة بالتراضي، فيمكن أن تُبَت بواسطة القضاء. لكن اللجوء إلى القضاء لا يوقف أبداً المشاكل التي تتضمن تقسيماً متعارضاً أو متناقضاً.
    بحجة أن الزوج يجب أن يعيل زوجته، رفضت (ل.ن) الموظفة وذات الدخل المرتفع أن تساهم في نفقات المنزل بعد أن شعرت أن زوجها يستغلها. لقد حَلّ بينهما نزاع خفي ومشاكل متعددة. كان الزوج يحاول أن يخصص دخل زوجته لدفع ثمن الشقة التي اشتراها بعد أن اقترض مبلغاً كبيراً من البنك، كانت (ل.ن) تشعر أن زوجها يستخدم وسيلة ملائمة لتجريدها من دخلها بالكامل فلا يصبح بامكانها أن ترصد أي شيء لحسابها الخاص. يلاحظ أحياناً، أن بعض العلاقات التقليدية لا تتأثر أبداً بعمل المرأة أو بمشاركتها المالية. يساهم كل شريك بقسم معين من المـــال ويحتفظ بالمقابل بحقوقه الخاصة. فالرجل لا يتحمل أن يُجرّد من صورته التقليدية أما المرأة تشعر بالذنب في حال أحسّت أنها عزلت الرجل أو حَلّت محله. تشعر بالذنب في حال أحسّت أنها عزلت الرجل أو حَلّت محله.

    إن دخل المرأة لا يمكن أن يزيد عن دخل الرجل إلا نادراً وإذا حدث هذا الأمر فإن هذا لا يسبب مشكلة معينة في حال كان الشريكان يتبنيان مقياساً أو معياراً للقيم مختلفاً تماماً عن معاييرالمـــال والمادة.

    - مَن يقرر النفقات؟
    إنها المرأة بشكل عام وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بنفقات عادية تتوافق مع دورها كمربية. أما بصدد النفقات التي تتعلق بأمور أشمل كشراء بيت أو سيارة فإن الرجل يُفضّل أن يكون له أفضلية في اتخاذ هكذا قرارات: يعتقد الرجل أحياناً أن زوجته موافقة بكل طيبة خاطر لكنه يُدهش عندما يكتشف في ما بعد أنها غير راضية: بعد فترة طويلة من الحرمان والفاقة التي عاناها بسبب تسديد ديون البيت الذي اشتراه وجد نفسه وحيداً بعدما رفضت زوجته المساهمة بحصتها لكونها اعبترت أن هذا لامشروع لا يعنيها بشيء وإنها تحملت من الألم ومن المعاناة بما فيه الكفاية.

    ـ يلجأ بعض الرجال إلى التذرع بالغلاء لتبرير حرمان زوجاتهم من بعض الكماليات التي تستدعيها الحياة العصرية ويفرضون عليهن حياة تقشفية في سبيل تحقيق غايات أفضل، لكن المشكلة يمكن أن تَبرز عندما يكتشفن أن التبريرات المقدمة في بعض الأحيان لا تتضمن نوايا حسنة: بحجة أن التلفزيون سعره مرتفع ولا يمكن شراؤه في الوقت الحاضر، كان يُملي على زوجته بأن تذهب معه إلى بيت أهله لمشاهدة التلفزيون يومياً لكنها شعرت بعد فترة بالإنزعاج وقررت شراء تلفزيون لكي تشاهده بهدوء في بيتها فعمدت إلى العمل واقترضت بعض المــال من أهلها حتى تمكنت من جمع المــــال الكافي لشراء التلفزيون.

    أثار هذا العمل غضب الزوج كثيراً وعرفت في ما بعد أن مسألة السعر المرتفع لم تكن سوى ذريعة.
    هذا الأمر ينطبق أيضاً على فترات العطل التي يرغب الزوج بتمضيتها عند أهله متذرعاً بالأسباب الاقتصادية في حين أن هذا التصرف يُخفي في الواقع أموراً أخرى مثل: استمرار سلطة الهل، التعلق بالطفولة والخوف ...
    ... من إغاظة الأهل.. هذا التصرف يُدركه الشريك الآخر ولا يُعبر عنه وهذا من شأنه أن يسبب تراكم الحقد والنزاع المستتر والضمني.
    ـ إن الإنفاق له معان مختلفة: فهو يُعوِّض عن نقص، يُبرر ويقيم ويمكن أن يكون أيضاً، رد فعل أو استجابة عدوانية تجاه هيمنة ما.

    يؤدي الإنفاق أيضاً دوراً في مسألة الاختيار. ويمكن أن ينشأ الصراع بين الرغبات والاختيار في بداية العلاقات أو يظهر بعد فترة معينة: (يكشف كل شريك عبر الاختيار عن رغباته في التمتع أو الهيمنة. وفي تعارض هذه الرغبات، غالباً ما يتولد الصراع، هذا الصراع يحدث فجأة عندما يتناقض (وُفاق مُسبق) بين الشريكين على بعض الأولويات).

    كانت (ل.ب) على وفاق تام مع زوجها في ما يخص المشاريع التي يريد تنفيذها أثناء العطلة الصيفية وقررا بناءً على ذلك توفير بعض المـــال من دخلها الشهري. غير أن (ل.ب) فوجئت عندما أخبرها زوجها أنه اشترى آلة موسيقية غالية الثمن. أثار هذا التصرف سخطها وغضبها لأنها أدركت إن هذه الآلة لا تفيدها بشيء لأنها حرمتها من خيارات عدة كانت تحاول تحقيقها لذاتها.

    يمكن القول أخيراً، أن المـــال، وإن كان وسيلة للتبادل أو النفوذ، يبقى دائماً صلب العلاقة الزوجية كما يمكن أن يشكل أساساً لخلاف عميق بين الشريكين أو يكون العارض الكاشف عن مشاكل أخرى.

    الزوجين 1938.gif



    j]h,g hglhg fdk hg.,[dk hglhx f]hzg

    التعديل الأخير تم بواسطة ريتاج ; 03-01-2011 الساعة 07:56 AM

  2. #2

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. بدائل الاطعمة نقلا عن كتاب منال العالم
    بواسطة زهره الخليج في المنتدى منتدى مطبخ حواء
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18-12-2011, 04:06 AM
  2. حامل الماء
    بواسطة اميره الشرق في المنتدى قصص و حكايات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-09-2011, 06:25 AM
  3. بدائل السكر .. قد تخفض السعرات الحرارية لكنها ليست مثالية
    بواسطة فراشة المنتدى في المنتدى الطب و الصحة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-08-2011, 09:32 AM
  4. فائدة شرب الماء على الريق
    بواسطة فراشة المنتدى في المنتدى الطب و الصحة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-08-2011, 09:28 AM
  5. محامي قضية النسب يؤكد الحكم بلم شمل الزوجين والأسرة تنفي
    بواسطة Black Stone في المنتدى شبكة الأخبار و الصحافة و الإعلام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-03-2010, 01:40 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

 

تابعونا على تويترتابعونا على فيس بوكمدونة شبكة الانترنت العربية

 

 



الساعة الآن 02:44 PM