عرب ويب نت - منتدى شبكة الإنترنت العربية - Powered by vBulletin

 
موقع و منتدى شبكة الإنترنت العربية ArabWebNet.com

اكتب بريدك في المربع ثم اضغط على "اشتراك" لكي يصلك كل جديد على بريدك مباشرة


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5
المشاهير في المطاعم الشعبية المصرية

المشاهير في المطاعم الشعبية > كيف استطاع محروس إقناع باشوات جاردن سيتي بالوقوف علي عربة فول؟ > عادل إمام: لو رحت لـ«بحة» هتعيط من اللذة

  1. #1
    عضو محترف فراشة المنتدى has a spectacular aura about فراشة المنتدى has a spectacular aura about الصورة الرمزية فراشة المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    1,223

    (46) المشاهير في المطاعم الشعبية المصرية


    المشاهير المطاعم الشعبية المصرية

    المشاهير المطاعم الشعبية المصرية 8181.imgcache.jpg







    > كيف استطاع محروس إقناع باشوات جاردن سيتي بالوقوف علي عربة فول؟



    > عادل إمام: لو رحت لـ«بحة» هتعيط من اللذة




    > البرنس: الراعي الرسمي للنادي الأهلي والمنتخب الوطني

    في جميع دول العالم مطاعم فاخرة يتردد عليها المشاهير والأغنياء وكبار رجال الدولة وأخري صغيرة لا يتردد عليها سوي الفقراء.
    لكن الوضع مختلف تماماً في مصر، فجميع المشاهير حتي الوزراء يفضلون الأكل في المطاعم الشعبية لما تتميز به من جو شعبي رائع، حيث البساطة كما أن لجو القاهرة القديم سحراً خاصاً خاصة في الأحياء الشعبية وهو ما جعل الكثير من نجوم الفن والمجتمع يتعايش مع هذا المناخ أثناء تناوله وجبة في مطعم شعبي أو جلوسه علي مقهي من المقاهي الشعبية.

    كما أن أغلب أصحاب هذه المطاعم بدأوا من الصفر حيث كانوا أصحاب عربات متجولة وتحولوا مع مضي الزمن إلي أصحاب محلات كبيرة حيث يتفننون في عمل أكلات البيت المصري الأصيل وأصبحت محلاتهم بمثابة مطاعم شعبية خمس نجوم، ويذهب المشاهير إلي هذه المطاعم بعيداً عن المطاعم الأجنبية التي لا تراعي الذوق المصري في الطعام كما أن هذه المحلات الشعبية لا تغلق أبوابها إلا مع آذن الفجر وهو ما يجعل أغلب المشاهير يترددون عليها في أوقات متأخرة من الليل مثلما أصبح أصحاب تلك المحلات مشاهير ويترددون كثيراً علي مختلف وسائل الإعلام المصرية ويتباهون بصورهم مع الفنانين والوزراء داخل أروقة المحلات وأغلبهم له علاقات مباشرة مع هؤلاء المشاهير والوزراء وقد قررت أن اتعرف علي سر الخلطة السحرية التي يجيدها أصحاب هذه المطاعم لجذب كبار رجال الدولة.


    في البداية قررت الذهاب لإمبابة أحد أهم الأحياء الشعبية في مصر قاصداً البرنس الذي يتباهي به أبناء المنطقة وهناك سألت أحد المارة عن البرنس فقال كيف لا تعرف طريق البرنس ووصفه لي وبمجرد وصولي إلي هناك وجدت مطعماً كبيراً ويافطة مكتوب عليها أهلاً بالبرنس وستجد تحت هذه اليافطة عربة الكبدة التي بدأ بها البرنس مشواره في عالم الكبدة والتي كانت بمثابة فاتحة خير عليه حيث يعتبرها تميمة الحظ في حياته.


    ومن الطبيعي أن تجد جميع الأماكن محجوزة داخل المحل وخارجه، حتي إنك قد تجد نفسك جالساً «صف رابع» في الشارع ووسط السيارات وضجيجها وأثناء بحثك عن منضدة لتجلس عليها ستقع عينيك علي صور للبرنس مع معظم نجوم المجتمع سواء فن أو رياضة أو سياسة وهم يتناولون وجبة شهية لديه، وأرجو ألا تتعجب إذا رأيت صورة البرنس مع النجم العالمي ميسي حيث إن شهرة البرنس تخطت حدود الوطن وأصبح مقصداً سياحياً وعلامة من علامات مصر لكن علي الرغم من كل هذا فإنك تنسي كل شيء عند نزول الطعام علي مائدتك لأن رائحته وطعمه تجعل كل الزبائن يأكلون دون النظر إلي أي شيء آخر والطريف في الأمر أنك تري العمال الذين يتميزون بخفة الظل التي يتسم بها معظم المصريون يطهون المكرونة والعكاوي والكبدة أمام عينيك وبأدوات بدائية لتخرج للزبائن طازجة شهية.


    بعد أن تعرفت علي صاحب المحل ناصر البرنس الذي رغم شهرته الكبيرة إلا أنك ستجده شخصاً متواضعاً جداً فهو يعمل بيديه بالرغم من وجود أكثر من 150 عاملاً لديه، روي قصته منذ أن كان شاباً فقال: أنا ذهبت إلي الخليج واشتغلت عامل دوكو سيارات لكنني طوال الوقت كان حلمي افتتاح مطعم لكوني أهوي الطهو.


    كان دائما لديّ شعور أن نفسي حلو في الطهو وقررت أن أعود لمصر بعد فترة عمل في الخليج لأبدأ بعربة كبدة حيث كنت أقف بها في مكان قريب من المطعم منذ أكتر من 25 عاماً، وبعد فترة قصيرة قررت ألا يقتصر عملي علي تقديم الكبدة فقط فبدأت أقدم الممبار والعكاوي والأرز وبعد أن «فتح الله» عليَّ قمت بافتتاح المطعم عام 1992، لكنني مازلت أحتفظ بالعربة التي كانت بمثابة خير عليَّ ودائما أكون متفائلاً بها.


    وأكمل البرنس قائلاً: إن المشاهير بدأوا يترددون علي المطاعم بعد افتتاحه بفترة قصيرة ولأنني أهلاوي صميم فقد كونت صداقات مع معظم لاعبي النادي وأصبحوا يترددون علي المطعم باستمرار وكذلك المدير الفني البرتغالي مانويل جوزيه أثناء تدريبه النادي الأهلي وأيضا معظم لاعبي المنتخب الوطني.


    كما أن هناك العديد من الفنانين الذين يترددون علي المحل مثل الفنان محمد هنيدي والكابتن أحمد شوبير وسعد الصغير وغيرهم وغالباً ما يأتون إلي المحل في وقت متأخر من الليل بعد انتهائهم من أعمالهم ليتناولوا وجبة مصرية خالصة 100%.


    وبعد ذلك توجهت إلي حي السيدة زينب والذي يوجد به العديد من المطاعم الشعبية التي يتردد عليها أكبر رجال الدولة والمشاهير وفي بداية الجولة توجهت إلي سوق الناصرية حيث يوجد «بحة» أشهر مطاعم حلويات اللحوم «الممبار» و«الفشة» و«الكرشة» و«العكاوي» و«الكوارع».


    عند ذهابك تجده مطعماً صغيراً علي ناصيتين في شارع ردئ بينما تجد عمالاً من المحل ينادون عليك محاولين لفت نظرك إلي المطعم كما يقومون بتوزيع كروت علي الزبائن مكتوب عليها «بحة للأكل أصول» وعلي واجهة المحل تجد صوراً للمعلم بحة في كل مكان كما أنك ستجد أكثر من صورة للدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب في حين أن الكراسي التي يجلس عليها الزبائن ستجدها «مرصوصة» تحت أحد المساجد الصغيرة هناك وأسفل سور هذا المسجد ستجد من المشاهير من يتناول حلويات اللحوم وعلي الرغم من هذا الزحام الكثيف في تلك المنطقة إلا أن ذلك لا يمنعهم من الذهاب إلي «بحة» حيث نجد كثيراً من كبار الشخصيات الذين يعشقون أكل الفتة والممبار ويتمتعون بما يقدمه من الأكلات المصرية الخالصة حيث يقول ناصر «بحة» مدير المطعم إن «بحة» أصبح بيتا للفنانين مثل الفنان ممدوح عبدالعليم وأحمد ماهر وأحمد السعدني ويحيي الفخراني وزوجته الدكتورة لميس جابر وماجد المصري وغيرهم كما أن الفنان عادل إمام يرسل إلينا أحد العاملين لديه ليأخذ طلبات من المطعم بعد الانتهاء من عرض مسرحيته وهو ما جعله يقول في أحد مشاهد فيلم التجربة الدنماركية «مع بحة ممكن تعيط من فرط اللذة».


    أما بخصوص الصورة الكبيرة لرئيس مجلس الشعب الدكتور فتحي سرور التي تجد أسفلها كلمة شكر من ناصر بحة حيث إن سرور كما يقول زبوناً دائماً بالمحل وعادة ما يبعث بأحد العاملين لديه لأخذ وجبة، كما أن الدكتور فتحي سرور لا يتأخر عليهم في أي طلبات لكونهم أولاد منطقته ودائرته حتي إن خير الدكتور فتحي سرور عليهم جميعاً كما يقولون.


    وترجع شهرة بحة إلي أكثر من 100 سنة فالمحل كان يمتلكه الحاج «بحة» وتوارثه من بعده أولاده وأحفاده حتي أصبح علامة من علامات الأكل الشعبي في مصر.




    في حين أنك إذا ذهبت إلي مسجد السيدة زينب ستجد محل الجحش في إحدي الحواري الصغيرة بالقرب من المسجد.


    وهو من أشهر محلات الفول والطعمية في مصر، وبمجرد ذهابك إلي هناك ستجد محلاً صغيراً مكوناً من طابقين في الطابق الأول ستجد فيه العمال وهم يقومون بتجهيز أطباق الفول والطعمية.


    بينما الطابق الثاني يشبه السطح حيث يوجد فيه كراسي وترابيزات لتناول الوجبات عليها لكن بالتأكيد هذا الطابق وحده لا يكفي لاستيعاب الكم الهائل من الزبائن خصوصاً إذ ذهبت في رمضان لتناول وجبة السحور، لذلك ستجد أكثر من 300 منضدة علي جانبي الحارة بينما ستجد في منتصف الشارع سيارات فارهة تحاول الوصول إلي محل الجحش، ومن الطبيعي أن تري صبياناً لمحل الجحش وهم يقومون بتنظيم المرور أمام المحل وبمجرد جلوسك علي إحدي الترابيزات ستجد يافطة تحذرك من سرقة متعلقاتك الشخصية كما أرجو ـ علي المستوي الشخصي ـ أن تكون حذراً أيضا عند جلوسك علي الكرسي لأنك ستشعر أنك علي وشك السقوط من عليه بسبب عدم استواء أرضية الشارع وبالتأكيد عدم نظافتها ولكن بالرغم من ذلك فستشاهد الزبائن من جميع طبقات المجتمع ومن جميع أنحاء مصر سواء من الأحياء الراقية أو الشعبية وهي تستمتع بوجبة من محل الجحش.


    يبدو أن حي السيدة زينب من الأحياء التي تتميز بالجودة في تقديم الأطعمة الشعبية المصرية، حيث وصلنا الآن لأشهر كبابجي في مصر والمعروف باسم الرفاعي، حيث يوجد أمام مسجد السيدة داخل حارة عرضها صغير جداً مثلما توجد علي جانبي الحارة محال شنط ولعب أطفال وباعة جائلون وعلي الرغم من أن مساحة المحل صغيرة جداً إلا أن الرفاعي، الذي بدأ مشواره بـ«عربة» كباب وكفتة عام 67، حيث كان كيلو الكباب وقتها بثمانين قرشاً، استطاع أن يصبح كبابجي المشاهير لدرجة أنك ستري صوراً للرفاعي علي جدران المحل مع العديد من المشاهير.


    والمدهش أنك عند ذهابك للرفاعي فستجد الحاج محمد الرفاعي يقوم بعمل الكباب والكفتة بيديه جنباً إلي جنب مع العمال حتي يستطيع فريق عمل المطعم أن يقدم إليك أفضل وجبة كباب وكفتة في مصر، كما أن كل عامل من العمال يشعر وكأنه صاحب المكان وهذا هو ما حاول الرفاعي عمله علي مدار 40 عاماً.


    يقول محمد الرفاعي: إن شهرة المحل لم تأت من فراغ لأن أهم شيء عندي هو الأمانة وعدم الغش في الطعام، وهذا هو سبب إقبال المشاهير علي الرفاعي وقد كانت سعادتي لا توصف عندما شرفني العالم المصري أحمد زويل في المطعم مثلما سعدت بحضور عادل إمام ومحمود سعد وعمرو أديب وفيفي عبده ومحمود الخطيب وحسن حسني ومحمد سعد وليلي علوي ومحمد فؤاد وغيرهم الكثير من الفنانين وأكثر شيء يجعلني مبسوطاً هو أن يكون الزبون سعيداً بعد تناول الطعام.


    وأضاف الحاج محمد الرفاعي قائلاً: هناك العديد من البرامج التليفزيونية صورت لدي بالمحل مثل برنامج «البيت بيتك» وإحدي برامج قناة اقرأ كما أن هناك مخرجين صوروا أفلاماً هنا مثل فيلم الشبح لأحمد عز والحريف لعادل إمام.


    أما في شارع شامبليون بوسط البلد فهناك علامة أخري من علامات المطاعم الشعبية في مصر حيث استطاع الوصول إلي العالمية علماً بأن وراء هذا المطعم الكبير المكون من خمس طوابق قصة لها تاريخ طويل في عالم الكشري، فصاحبه الحاج يوسف زكي الشهير بأبوطارق ورث المهنة عن أبيه الذي كان يعمل علي عربة كشري صغيرة يتجول بها في وسط البلد، وظل عم يوسف يعمل علي عربة الكشري بدأب ودن كلل حتي استطاع أن يشارك أحد أصدقائه في شراء مقهي هو نفس مكان المطعم حالياً ثم استقل بنفسه بعد أن استطاع شراء المقهي كلها ثم قام بتحويلها لمحل كشري، ليتطور المحل بعد أن قفز من نجاح لنجاح، حتي أصبح مول الكشري الوحيد في العالم المكون من خمسة طوابق حيث يأتي إليه الزبائن من جميع أنحاء العالم لتناول الكشري المصري والذي لا يوجد مثله في أي دولة فلا تتعجب إذا رأيت ***يات أخري سواء «عرب أو أجانب» تأكل بجانبك.


    ويقول طارق الذي يتولي إدارة المول حالياً إن الكثير من المشاهير سواء من أهل الفن أو الرياضة أو السياسة يترددون علي أبوطارق مثل الفنان محمد هنيدي وخالد يوسف والنجمة اللبنانية رزان والفنان أشرف عبدالباقي وغيرهم كما أن الفنان شعبان عبدالرحيم زبون دائم لدرجة أنه من حبه لأبوطارق قام بغناء أغنية تحمل اسم «باحب كشري أبوطارق». وأهداها للمحل.


    كما أن الفنان يوسف شاهين رحمه الله كان زبوناً لدينا، ومكتبه قريب من المطعم لدرجة أنه كان قد أرسل لنا قناة تليفزيونية فرنسية للتصوير في المطعم.


    كما أن الكثير من رموز السياسة سواء داخل مصر أو خارجها يترددون باستمرار علي المحل، فوزير الداخلية العراقي جواد الولاني أحد الوزراء العرب الذين يترددون علينا كما أن وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط أحد زبائن المحل.


    ويحل أبوطارق ضيفاً دائما علي كبري القنوات الفضائية والوكالات العالمية فقناة سي إن إن الأمريكية وقناتا الجزيرة والعربية قاما بعمل تقارير عن المول.


    كما أن أبوطارق يعتبر أول محل كشري علي مستوي العالم له موقع إلكتروني علي الإنترنت، فإذا دخلت علي موقعه ستجد أكثر من مليون زائر حيث إنه المطعم الشعبي الوحيد الذي يتعامل بالفيزا كارت.


    أما عم محروس لمن لا يعرفه فهو صاحب عربة الفول الوحيدة في حي جاردن سيتي الراقي الذي كان يطلق عليه حي الباشاوات وكبار رجال الدولة سابقاً بينما معروف حالياً بحي السفارات حيث يضم سفارات كثيرة مثل أمريكا وكندا وبريطانيا وإيطاليا وغيرها.


    وعلي الرغم من ارتقاء مستوي المنطقة التي يوجد بها عربة محروس إلا أنه استطاع أن يثبت نفسه ويلاقي نجاحاً كبيراً حتي أصبح الناس يأتون إليه من كل مكان بسياراتهم الفارهة حتي إن المنطقة التي يوجد بها محروس بجاردن سيتي تلاقي ازدحاماً شديداً خاصة في رمضان وقت السحور لذلك عليك أن تحجز مقعدك مبكراً، أما الأسعار عند عم محروس فهي غالية شوية فطبق الفول بستة جنيهات لأن محروس ليس مجرد عربة فول للبسطاء من المصريين لكنه فول الأغنياء والشخصيات المهمة وتقدر تقول إن محروس يعتبر «فول للناس اللي معاها فلوس».

    المشاهير المطاعم الشعبية المصرية 8182.imgcache.jpg


    المشاهير المطاعم الشعبية المصرية 8183.imgcache.jpg

    المشاهير المطاعم الشعبية المصرية 8184.imgcache.jpg

    المشاهير المطاعم الشعبية المصرية 8185.imgcache.jpg

    المشاهير المطاعم الشعبية المصرية 8186.imgcache.jpg

    المشاهير المطاعم الشعبية المصرية 8187.imgcache.jpg

    المشاهير المطاعم الشعبية المصرية (46).gif



    hglahidv td hgl'hul hgaufdm hglwvdm

    التعديل الأخير تم بواسطة Black Stone ; 19-01-2011 الساعة 07:07 AM

  2. #2

    افتراضي

    يسلموا اختى الفراشة موضوع متميز


  3. #3

    افتراضي

    تسلمين


  4. #4
    مشرفة تَرَفُ~ is on a distinguished road الصورة الرمزية تَرَفُ~
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    3,762

    افتراضي

    طرح رائع
    سلمت يمناك


  5. #5

    افتراضي

    مشكورة على الصور


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. أهم أسواق الشعبية بالقاهرة
    بواسطة فراشة المنتدى في المنتدى فنادق و منتجعات و مراكز ترفيهية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-03-2011, 06:27 AM
  2. الفتاه ذات الشعبية والفتاه المنبوذة
    بواسطة زهره الخليج في المنتدى بنات حواء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-07-2010, 10:16 PM
  3. سلطة( الكرنب)الملفوف على طريقة المطاعم
    بواسطة زهره الخليج في المنتدى أطباق خفيفة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-03-2010, 04:57 AM
  4. مدينه الجمال و الاثريا و المشاهير Wiesbaden
    بواسطة اميره الشرق في المنتدى المدن و الدول
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-02-2010, 11:30 PM
  5. متحف المشاهير بلبنان
    بواسطة Black Stone في المنتدى شبكة السياحة و السفر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-02-2010, 10:42 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

 

تابعونا على تويترتابعونا على فيس بوكمدونة شبكة الانترنت العربية

 

 



الساعة الآن 01:24 PM