عرب ويب نت - منتدى شبكة الإنترنت العربية - Powered by vBulletin

 
موقع و منتدى شبكة الإنترنت العربية ArabWebNet.com

اكتب بريدك في المربع ثم اضغط على "اشتراك" لكي يصلك كل جديد على بريدك مباشرة


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7
إب اللواء الأخضر جنة في ارض اليمن

إب اللواء الأخضر جنة في ارض اليمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إب ( اللوء الأخضر ) جنة في أرض اليمن محافظة إب "اللواء الأخضر"

  1. #1
    مشرفة maloka76 will become famous soon enough الصورة الرمزية maloka76
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    992

    افتراضي إب اللواء الأخضر جنة في ارض اليمن

    إب اللواء الأخضر جنة في ارض اليمن
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    إب ( اللوء الأخضر ) جنة في أرض اليمن


    57.png

    محافظة إب "اللواء الأخضر"






    إحدى المحافظات اليمنية التي تملك تاريخاً أصيلاً وحضارة عريقة وتتميز بموقعها الجغرافي الهام.



    805.jpg


    محافظة إب ( اللواء الأخضر ) - العاصمة السياحية لليمن





    إب مدينة الجمال والروعة , تسحرك خضرتها الدائمة وأجوائها البديعة , وتجذبك مآثرها العظيمة , وبساطة ناسها الطيبون.هي العاصمة السياحية لليمن , واليوم صارت مدينة الصيف لكثير من الخليجين والعرب .الخضرة سمة رئيسية لهذه المدينة , بل كساء تتزين به إب سهلها وجبلها .
    وللصيف فيها حكاية ممتعة وقصة سحر رباني آسر للقلوب .
    تتميز بشلالاتها المدهشة وتضاريسها الجبلية المتنوعة , ومعالمها التاريخية العريقة.
    لن نطيل في التقديم , ونترككم مع رحلة "البديل" الشيقة في مدينة الصيف اليمنية "إب" في جولة استطلاعية إليكم تفاصيلها:



    * سمارة والسحول
    كانت السيارة تسابق الزمن من العاصمة اليمنية صنعاء صوب العاصمة السياحية إب .. تجاوزنا مدن معبر , وذمار , ويريم, قبل أن نصل إلى قمة جبل سمارة .. وهو الجبل الأخضر المطل على مدينة إب.


    كان المنظر ممتعا للغاية , فرض علينا التوقف للاستمتاع بروعة المكان .. كيف لا وخضرة تأسر القلوب , ونسمات الهواء العليل تداعب وجوهنا وتدغدغ مشاعرنا.


    أنه سمارة الجبل الحارس للمدينة والساند لعدد من الأودية الزراعية الجميلة مثل وادي السحول , ومنطقة القفر .. كنا في قمته التي حولها السواح إلى متنزه حاضن للمفتونين بجمال الطبيعية.



    سفح الجبل رسمه اليمنيون بمدرجات زراعية عظمة في الإدهاش وفي أسفله تستريح الوديان والسهول الزراعية التي تؤنسها المياه الجارية.
    ها هي السيارة تواصل تعرجاتها في منحنيات الجبل نحو الأسفل , ليحتضننا في القاع دفئ وادي السحول , أو كما يطلق عليه المؤرخون بـ"سحول بن ناجي " .. والسحول وادي واسع مشهور بوفرة خيراته من مزروعات الذرة . حتى أن القدماء كانوا يرددون مقولة شعرية مازالت حاضرة حتى اليوم مفادها :
    إذا كنت من الموت هارب ما حد من الموت ناجي .


    وما لاحضناه في هذا الوادي هو غزو شجرة القات له بدلا عن محصول الذرة . التي جعلت القدماء يصفون هذا الوادي بقاهر الجوع والفقر. كانت السيارة تشق طريقها وسط خضرة تملئ المكان باستثناء الخط الإسفلتي .. وما هي إلا دقائق لتظهر أمامنا مدينة إب البديعة.


    * غانية تنافس بيروت
    بدت لنا كغانية فاتنة زينها المولى عز وجل بجمال بديع وروعة فريدة , شعرنا حينها بانا ندخل واحة خضراء جمعت في طياتها فنون المتعة ونشوة الحياة , وهيام الطبيعة . لم نتوان في أن نطلق لخيالنا العنان وحرية التجول في فسحة هذه الجنة.


    أنها إب المدينة التي تحتم على زائرها قبل أن تطأ قدماه عشب أرضها السابحة في طقوس حالمة , أن يتوضأ وضوء الحياة وطهارة القلب , وأن يهيئ نفسه لمشاهدة كينونة الجمال وصور الدهشة والافتتان بطبيعة خلابة مكسوة بالخضرة وغنية بالمياه وجودة المحاصيل الزراعية .
    عليه أن يضع في مخيلته صورة مصغرة لفاتنة جميلة تحرسها جبال شاهقة عشقتها الخضرة وزينتها سهول راقصة تحمل معاني الفرح , وشلالات مرحة تعزف أنغام المتعة ليدرك بعدها أن لا مكان في هذه المنطقة للحزن أو بقعة للمعاناة.



    دخلنا إب المدينة الصغيرة المحاطة بخضرة تدثر سلسلة جبلية طويلة الامتداد من جبل بعدان حتى جبل سمارة , . كانت جاثمة فوق مرتفع صغير تتوج قمته مدينة إب القديمة
    في الصيف الماضي اندلعت الحرب في لبنان بين حزب الله والصهاينة لتستضيف إب معظم السياح العرب الذين اعتادوا قضاء إجازتهم الصيفية في لبنان.. وجدوا تقارب بين جو وطبيعة المدينتين مع الفارق في الخدمات السياحية والمتنزهات فقط.


    عديد سواح تغنوا بجمال إب حد وصفهم لها بالجنة .. إلا أنهم أيضا ابدوا عتبهم لغياب المنشآت السياحية والمتنزهات . ناهيك عن الدليل السياحي .. وهو الأمر الذي يجب أن يعنى باهتمام الدولة والمستمثرين معا.
    منذ الصيف الفائت وحركة السياحة العربية والخليجية على وجه الخصوص تتزايد صوب إب.وجدناهم بسياراتهم على قمة جبل بعدان ومنطقة مشورة بالعدين وبعض مناطق المدينة الأخرى.وابرز ما لاحضناه هو التواجد الكبير للسياح السعوديين.



    * المدينة القديمة
    شيدت مدينة إب القديمة على ربوة ترتفع 2000متر عن مستوى سطح البحر وتحتل مساحة تقدر بـ 13.140 هكتار, يحيط بها وادي يعبر خلال سلسة جبلية من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي.
    تركيبة المدينة السكانية من الفلاحين الذين يعملون في فلاحة الأراضي الزراعية. وقدر عدد السكان حوالي 84.466 نسمة حسب تعداد 2004م.


    وتقبع المدينة القديمة داخل سور قديم ذات خمسة أبواب أنشئ للحماية وتشتهر بقصورها ومبانيها العتيقة ومنها (قصر دار الحمام ودار القرناج والدار البيضاء والرخان والجامع الكبير ) الذي يعتبر تحفة معمارية بديعة الجمال والذي يعرف بالجامع العمري أو الخطابي نسبة إلى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب الذي أمر ببنائه.


    وتمتاز المدينة بخصوصياتها المعمارية ومبانيها المتقاربة الموشحة بالون الأبيض حتى أن المستشرقين وصفوها بأنها فيروزة بيضاء على بساط أخضر .
    وحسب المؤرخين فان تسمية إب بهذا الاسم يعود نسبة لشهر (آب) الذي تسقط فيه الأمطار بغزارة على المدينة، ثم تحول الاسم بعد ذلك إلى (إب) حسب ما ذكره ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) .


    أسمها التاريخي الذي اشتهرت به هو (الثجة) نسبة إلى بيت أسس فيها كانت تسكنه إمراة تدعى ثجة أشتهر فيما بعد باسم بيت الثجة ، ولا تزال إطلاله قائمة إلى اليوم.


    ومن بقايا المعالم الأثرية في إب القديمة مجاري المياه العذبة التي كانت تصل إلى المدينة عبر سواقي مشيدة بأحجار منجورة ، وقضاض بعضها مكشوفة والبعض الآخر مغطاة بطرق فنيـة تمتد بين المروج الخضراء مخترقة الجبال والوديان على مسافات مرتفعة .


    وفي إب الحديثة هناك العديد من المتنزهات الجميلة منها جبل ربي وهو منتجع سياحي جميل بني فيه منتزه حديث. وهضبة المغيرة وهو موقع يتوسط مدخل المدينة الشمالي ، ويطل على وادي السحول ويعتبر متنفس طبيعي لسكان مدينة إب.ومنتزه مشورة ويقع على ضواحي إب من الجهة الغربية ويتميز هذا المنتزه بإطلالته على وادي الدور ، والمدرجات الزراعية على سفوح الجبال ويعتبر منتزه مشورة من أجمل المناطق الطبيعية ذات المقومات السياحية ، كما توجد العديد من الفنادق والمطاعم الحديثة .




    * شلالات بعدان
    نحن الآن في بعدان إحدى مديريات المدينة , تمتاز بجمال طبيعتها وغزارة شلالتها وهي مديرية زراعية . تحتضن أيضا معالم تاريخية بارزة مثل حصن حب التاريخي وحصن المنار , لا تزال شاهدة على حضارة قديمة إلا أن ما أحزننا هو تسلل الخراب والدمار إلى أجزاء كبيرة من تلك المعالم.


    يعد حصن حبّ بفتح الحاء وتشديد الباء الواقع في عُزلة سير ببعدان كما جاء في كتب التاريخ من أمنع معاقل اليمن وأصعبها مرتقىً وأبعدها صيتاً وأنظرها منظرا وأذكرها شهرة لكثرة ما يدور حوله من أحداث التأريخ لخطورته ، وهو مُنتصب فردا في سُرة جبل بعدان كأنه خطيب قوم التفت حوله القرى الزاهية التي لا حصر لها والهضاب النضرة المكسوة بالأشجار والثمار اليانعة بكُبره وعظمته يُملي عليها واقع الدهر ، وهو مناوح لجبل التعكر من الشرق ، وكان مقر القيل " يريم ذو رُعين " الذي عُثر على قبره هنالك عام الرمادة من الهجرة .


    * عاصمة الحميرين
    في إب مدن تاريخية عديدة أبرزها مدينة ظفار الواقعة في مدينة يريم وهي من أهم المدن التاريخية في اليمن حيث كانت عاصمة لدولة الحميريين التي ظهرت على أنقاض الدولة السبئية عام 115 ق.م وكانت تتميز بموقعها الهام على طريق القوافل التجارية.


    * جبلة
    ومن المدن التاريخية أيضا مدينة جبلة التي تعد من أهم المدن التاريخية في اليمن وتقع على بعد 7 كم جنوب غرب مدينة (إب) وكان يطلق عليها قديماً (مدينة النهرين) لأنها تقع وسط نهرين يجريان طوال العام.


    من هذه المدينة حكمت اليمن امراءة تدعى الملكة أروى بنت احمد الصليحي والتي شهدت البلاد في عهدها استقرارا وازدهارا مشهودا عم معظم اليمن. وارتبط تاريخ جبلة بالدولة الصليحية التي حكمت اليمن خلال الفترة (438هـ -532هـ) وبناها الإمام عبد الله بن محمد الصليحي وزوجته الملكة سيدة بنت أحمد الصليحي المعروفة باسم (الملكة أروى) .


    وأصبحت جبلة حينها عاصمة للدولة الصليحية، لتزدهر في عهد الملكة أروى في كافة المجالات،ولا تزال معالم المدينة شاهدة على ذلك الازدهار . المدينة الجميلة التي يحيطها عن شمالها ويمينها نهرين جاريين تزخر بمعالم تاريخية مثل جامع الملكة أروى وضريحها، وحصن التعكر، ومتحف مدينة جبلة.


    * أصالة
    ومن المعالم التاريخية في إب مدينة مذيخرة وهي من أهم المدن التاريخية اليمنية، بناها جعفر بن إبراهيم في حوالي القرن الثالث الهجري حتى سقطت على يد (علي بن الفضل القرمطي) عام 992م وأصبحت فيما بعد عاصمة للدولة القرمطية (الإسماعيلية).


    وتحضى المدينة بمواقع أثرية أخرى مثل العود التي تقع إلى الشرق من مدينة إب ففيها آثار اكتشفت في شهر يناير سنة 96م لم تحدد معالمها كاملة . ولعل ما يميز إب هو جمعها بين أصالة وروعة الطبيعة التي حبا الله من تربة خصبة صالحة للزراعة عمادها الأمطار الموسمية التي تتحول إلى أنهار من خلال مجموعات عديدة من الأودية ، ويصل معدل الأمطار السنوية في مدينة إب وما حولها حوالي 800 – 1200ملم ولإنتظام سقوط الأمطار وغزارتها دور في إتباع نظام مكثف للزراعة ، وتستغل الأرض في هذه المحافظة إستغلالاً أمثل من خلال المدرجات الزراعية التي تظهر تكييف التضاريس مع الواقع الزراعي ، وبهذه المقومات تتحول أراض المحافظة ، وجبالها ، ووديانها إلى قطع خضراء مع إمتداد البصر.
    هاهيه الصور


    806.jpg


    مدينة إب خلف الجبال الخضراء


    تقع محافظة إبّ جنوب العاصمة صنعاء
    على بعد حوالي ( 193 كيلومتراً ) ، على الخط الرئيسي صنعاء - تعز ،

    807.jpg


    مدخل المدينة الشمالي

    808.jpg


    منظر من اعلى جبل ربى في الطريق الشمالي للمدينة


    ويعود سبب تسمية ( آب ) بهذا الاسم
    نسبة لشهر ( آب ) الذي تسقط فيه الأمطار بغزارة على المدينة
    ثم تحول الاسم بعد ذلك إلى ( آب )) حسب ما ذكره ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) .


    809.jpg


    منتزة في قمة أحد جبال إب

    810.jpg

    محافظة إب لواء الطبيعة الساحرة والآثار الرائعة

    المدينة من الجهة الجنوبية


    تتمتع محافظة إبّ بمناخ معتدل طوال العام ، وأمطارها غزيرة مصحوبة بالبرودة

    811.jpg

    تزدهر زراعة المدرجات الجبلية بإرتفاع معدل الأمطار


    تضاريس أراضي محافظة إبّ وعرة جداً
    فهي عبارة عن مرتفعات جبلية تتخللها وديان عميقة تجرى في ممرات ضيقة لها انحدارات حادة وطويلة
    وأغلب هذه الوديان تصب في سهل تهامة غرباً ، أمَّا الوديان التي تقع شرق محافظة إبّ فأنها تصب في خليج عدن.


    812.jpg


    زراعة الذرة في المدرجات الجبلية






    وتشكل إب عاصمة اليمن السياحية , خصوصاً في فصل الصيف والإجازة الصيفية ,


    حيث تتمتع إب في هذه الفترة بجوها المعتدل و الأقرب إلى البرودة
    و أمطارها الغزية و شلالاتها المتدفقة.


    813.jpg


    درجة الحرارة في مدينة إب والمناطق القريبة منها معتدلة نهارا و منخفظة مساءً
    بالصورة الحرارة خارج السيارة 17 درجة
    الأمطار غزيرة و متواصلة يوميا صيفامنذ بداية شهر سبعة و حتى نهاية ثمانية ميلادي و متقطعة كل يومين و ثلاثة أيام بشهرستة و تسعة و في بعض المواسم قد يصبح حتى شهر ستة من الشهور غزيرةالامطار

    814.jpg


    814.jpg


    814.jpg


    814.jpg


    814.jpg


    805.jpg



    814.jpg

    814.jpg






    Yf hgg,hx hgHoqv [km td hvq hgdlk


  2. #2
    مشرفة maloka76 will become famous soon enough الصورة الرمزية maloka76
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    992

    افتراضي

    الطريق الجبلي إلى بعدان



    الطريق بين الجبال





    شلالات منتشرة في إب




    مدرجات زراعية تناطح السحاب





    قرية زراعية على قمة جبل بعدان



    قبل شروق الشمس




    جبال دائمة الخضرة



    منظر للمدينة من أعلى جبل مجاور




    الطريق إلى جبل بعدان





    جبل بعدان





    أمطار غزيرة في فصل الصيف




    وادي بنا





    وديان إب في شهر أغسطس








    أحد الطرق المؤدية إلى وسط المدينة


    وعموما فقد عاصرت محافظة (إب) جميع الأحداث التي مرت بها اليمن


    قديما وكانت مكانا وعاصمة تاريخية لكثير من الدول القديمة التي ظهرت في اليمن





    بعد المطر



  3. #3

    افتراضي

    طرح رائع للموضوع
    سبحان الله مدينة جميلة


  4. #4

    افتراضي

    موضوع مميز

    وننتظر جديدك دائما


  5. #5
    مشرف عام Mr GeOlOgIsT will become famous soon enough Mr GeOlOgIsT will become famous soon enough الصورة الرمزية Mr GeOlOgIsT
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    401

    افتراضي

    جزاكي الله خيرا
    فعلا جنة
    سبحان الخالق


  6. #6

    افتراضي

    مشكور على المجهود الرائع


  7. #7
    مشرفة تَرَفُ~ is on a distinguished road الصورة الرمزية تَرَفُ~
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    3,762

    افتراضي

    تقرير رائع
    يعطيك العافيه
    ودي


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. الشاي الأخضر يقي من سرطان الرئة
    بواسطة maloka76 في المنتدى الطب و الصحة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-08-2011, 12:39 AM
  2. صور لديكورات بلون الفوشيا و الأخضر الرائع
    بواسطة تَرَفُ~ في المنتدى الديكور و تأثيث المنزل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-03-2011, 10:47 PM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-01-2011, 10:45 PM
  4. معاقبة ثلاثي الأخضر المستبعد بالحسم والإصابة تقصي كريري
    بواسطة فراشة المنتدى في المنتدى الرياضة العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-08-2010, 03:12 AM
  5. لجسم رشيق وبشرة مضيئة (المشروب الأخضر)
    بواسطة ريتاج في المنتدى الرشاقة و الرجيم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-03-2010, 10:27 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

 

تابعونا على تويترتابعونا على فيس بوكمدونة شبكة الانترنت العربية

 

 



الساعة الآن 10:49 AM