عرب ويب نت - منتدى شبكة الإنترنت العربية - Powered by vBulletin

 
موقع و منتدى شبكة الإنترنت العربية ArabWebNet.com

اكتب بريدك في المربع ثم اضغط على "اشتراك" لكي يصلك كل جديد على بريدك مباشرة


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5
المناهج الجديدة .. عصرية وتـحفز على الإبداع والتفكير

تطلق وزارة التربية والتعليم ابتداء من العام المقبل هيكلتها الجديدة للمناهج التعليمية والمقررات الدراسية لطلاب التعليم العام بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمختلف مدارس المملكة للبنين والبنات تدريجيا. وتلقت الإدارات التعليمية للبنين

  1. #1

    3343 1170769729 المناهج الجديدة .. عصرية وتـحفز على الإبداع والتفكير


    المناهج الجديدة وتـحفز الإبداع والتفكير 166.jpg

    تطلق وزارة التربية والتعليم ابتداء من العام المقبل هيكلتها الجديدة للمناهج التعليمية والمقررات الدراسية لطلاب التعليم العام بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمختلف مدارس المملكة للبنين والبنات تدريجيا.
    وتلقت الإدارات التعليمية للبنين والبنات بالمملكة تعميما بضرورة التهيئة الميدانية لمستجدات واستراتيجيات المشروع الشامل لتطوير المناهج الدراسية الذي سيبدأ تطبيقه العام المقبل.
    وكشفت مسودة مشروع التطويرعن أن المناهج الحالية أصبحت غير قابلة للتكيف مع الظروف الاجتماعية وطبيعة العصر الحديث كونها وضعت قبل فترة من الزمن، و أنه مع الانفتاح العالمي الحالي وتزايد أعداد الطلاب والطالبات في مراحل التعليم المختلفة، وما شهده الاقتصاد السعودي من تطور كبير بالتزامن مع التطورات العالمية الهائلة في مجالات الاقتصاد والاجتماع والعلم والتقنية والثقافة فإنه أصبح لزاما إعادة النظر في النظام التربوي وتطويره بما يحافظ على الأصالة والقيم الثابتة والخصوصية الإسلامية.
    من جانبه قال رئيس قسم البرامج والمشروعات التربوية والمشرف المنسق لمشروع المناهج الشاملة بتعليم جدة عائض سعيد القرني إن المناهج الجديدة جاءت لرفع مستوى التعليم الأساسي الابتدائي والمتوسط، وتوجيهه نحو إكساب الفرد الكفايات اللازمة له في حياته الاجتماعية والدراسية والعلمية، وتحفيز ملكتي الإبداع والتفكير.
    وأضاف القرني أن المناهج الجديدة تساعد على تنمية المهارات الأدائية من خلال التركيز على التعلم من خلال العمل والممارسة الفعلية للأنشطة، وإيجاد تفاعل واع مع التطورات التقنية والمعلوماتية المعاصرة، وإتاحة الفرصة للطلاب لاختيار الأنشطة المناسبة لقدراتهم وميولهم وحاجاتهم، وربط المعلومات والتعلم بالحياة العملية من خلال التركيز على الأمثلة العملية المستمدة من الحياة الواقعية".



    تطلق وزارة التربية والتعليم ابتداء من العام المقبل هيكلتها الجديدة للمناهج التعليمية والمقررات الدراسية لطلاب التعليم العام بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمختلف مدارس المملكة للبنين والبنات تدريجيا.

    جاء ذلك ضمن اعتماد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله تطبيق الحلقة الأولى من المشروع الشامل لتطوير المناهج الذي يستهدف العام المقبل الصفوف الدراسية الأول والرابع الابتدائيين، والأول المتوسط انطلاقا من إستراتيجية توفير مناهج تربوية تعليمية متكاملة ومتوازنة، ومرنة متطورة تلبي احتياجات الطلاب، ومتطلبات خطط التنمية الوطنية، واحتياجات سوق العمل.
    وتلقت مختلف الإدارات التعليمية للبنين والبنات بالمملكة تعميم نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر القاضي بالتهيئة الميدانية لمستجدات واستراتيجيات المشروع الشامل لتطوير المناهج الدراسية الذي سيبدأ تطبيقه العام المقبل، وتوفير متطلبات تنفيذ الخطط الدراسية الجديدة في المشروع، والتواصل مع الإدارات ذات العلاقة في جهاز الوزارة، والمشاركة الفاعلة في تقويم مرحلة التعميم التجريبي للمشروع.
    من جانبها، حصلت "الوطن" على مسودة النظام الأساسي للمشروع الشامل لتطوير المناهج التي ترى أنها انطلقت استجابة لمتطلبات التنمية وإنمائها لمواكبة حركة النمو العالمية التي تجتاح كافة المجتمعات في المجالات العلمية والتقنية والاقتصادية والاجتماعية عبر إحداث نقلة نوعية عالية الجودة في تطوير التعليم عامـة والمناهج خاصة.
    وأكدت المسودة أنه بعد دراسة واقع التعليم تم التوصل إلى ضرورة التطوير الذي يراعي تلبية حاجات المتعلمين والمجتمع، والتهيئة لسوق العمل عبر تطوير العملية التعليمية بجميع عناصرها من مناهج ومعلمين، واستراتيجيات تدريس وبيئة تعليمية تقنية بما يتناسب مع التقدم العلمي والتحولات الاجتماعية والاقتصادية، والتغيرات العالمية وإدخال تنمية مهارات التفكير والحياة في إطار القيم والثوابت التي نصت عليها سياسة التعليم في المملكة.
    وكشفت مسودة مشروع التطوير عن أن المناهج الحالية أصبحت غير قابلة للتكيف مع الظروف الاجتماعية وطبيعة العصر الحديث كونها وضعت قبل فترة من الزمن، وأن الانفتاح العالمي الحالي وتزايد أعداد الطلاب والطالبات في مراحل التعليم المختلفة، وما شهده الاقتصاد السعودي من تطور كبير بالتزامن مع التطورات العالمية الهائلة في مجالات الاقتصاد والاجتماع والعلم والتقنية والثقافة فإنه أصبح لزاما إعادة النظر في النظام التربوي وتطويره بما يحافظ على الأصالة والقيم الثابتة والخصوصية الإسلامية.
    وأوضحت أن الأهداف العامة للمشروع الشامل لتطوير المناهج تتضمن إدخال القيم الإسلامية والمعارف والمهارات والاتجاهات الإيجابية اللازمة للتعلم وللمواطنة الصالحة والعمل المنتج، والمحافظة على الأمن والسلامة والبيئة والصحة وحقوق الإنسان إلى المناهج، وكذلك مهارات التفكير وحل المشكلات والتعلم الذاتي والتعاوني والتواصل مع مصادر المعرفة.
    من جانبه قال رئيس قسم البرامج والمشروعات التربوية والمشرف المنسق لمشروع المناهج الشاملة بتعليم جدة عائض سعيد القرني "إن المناهج الجديدة جاءت لرفع مستوى التعليم الأساسي الابتدائي والمتوسط، وتوجيهه نحو إكساب الفرد الكفايات اللازمة له في حياته الاجتماعية والدراسية والعلمية، وتنمية المهارات الأدائية من خلال التركيز على التعلم من خلال العمل والممارسة الفعلية للأنشطة، وإيجاد تفاعل واع مع التطورات التقنية والمعلوماتية المعاصرة، وإتاحة الفرصة للطلاب لاختيار الأنشطة المناسبة لقدراتهم وميولهم وحاجاتهم، وربط المعلومات والتعلم بالحياة العملية من خلال التركيز على الأمثلة العملية المستمدة من الحياة الواقعية" .
    وشدد على أن المناهج الجديدة اعتمدت تلبية حاجات الطلاب العقلية والنفسية والجسمية، وحاجات المجتمع والتنمية وسوق العمل، وتميزت بتحقيق التكامل بين المناهج والأنشطة التعليمية، وأنه استُند في بناء المناهج الجديدة على نظام سياسة التعليم في المملكة أولا، ثم الاتجاهات والتجارب العالمية المعاصرة، ونتائج التقويم الشامل والتجارب الدولية والبحوث والدراسات.
    وأوضح أن التجريب الذي ستعممه الوزارة على مختلف مدارس المملكة العام المقبل يأتي بعد 3 سنوات من التجريب والتقويم والتطوير والتدريب، وأن الفترة المقبلة ستشهد تدريب المشرفين التربويين والمعلمين على آلية البدء في تطبيق المشروع التطويري الذي سينطلق تدريجيا العام المقبل في الصفوف الأول والرابع الابتدائيين والأول المتوسط، ليتدرج بعد ذلك ليشمل بقية الصفوف خلال عامين.
    مجموع الكتب الجديدة التي انتهت التربية من تأليفها
    العلوم الشرعية 114 كتابا
    اللغة العربية 55 كتابا
    العلوم الاجتماعية 36 كتابا
    التربية الفنية 27 كتابا
    التربية البدنية 9 كتب
    الحاسب الآلي 6 كتب
    التربية الأسرية 30 كتابا
    الإجمالي 277 كتابا
    جداول المقررات الدراسية الجديدة
    الخطة الدراسية للصفوف الأولية - ابتدائي
    المواد الدراسية الأول الثاني الثالث
    القرآن الكريم 7 7 7
    التوحيد 1 1 1
    الفقه والسلوك 1 1 1
    لغتي 11 9 9
    الرياضيات 3 5 5
    العلوم 2 2 2
    التربية الفنية والمهنية 2 2 2
    التربية البدنية (بنين) 3 3 3
    التربية النسوية (بنات) 3 3 3
    مجموع حصص البنين 30 30 30
    مجموع حصص البنات 30 30 30
    مجموع مواد البنين 8 8 8
    مجموع مواد البنات 8 8 8
    الخطة الدراسية للصفوف العليا - ابتدائي
    المواد الدراسية الرابع الخامس السادس
    القرآن الكريم 6 4 4
    التوحيد 6 1 1
    الفقه والسلوك 1 2 2
    الحديث والسيرة 2 2 2
    لغتي الجميلة 8 8 8
    التربية الاجتماعية والوطنية 2 2 2
    الرياضيات 5 5 5
    العلوم 2 3 3
    اللغة الإنجليزية - - 2
    التربية الفنية والمهنية 2 2 2
    التربية البدنية (بنين) 2 2 2
    التربية النسوية (بنات) 2 2 2
    مجموع الحصص (بنين وبنات) 31 31 33
    مجموع المواد (بنين وبنات) 10 10 11
    الخطة الدراسية للمرحلة المتوسطة
    المواد الدراسية الأول الثاني الثالث
    القرآن الكريم 4 4 4
    التوحيد 2 2 2
    الفقه 2 2 2
    الحديث 1 1 1
    لغتي الخالدة 6 6 6
    الدراسات الاجتماعية والوطنية 3 3 3
    الرياضيات 5 5 5
    العلوم 4 4 4
    الحاسب الآلي 1 1 1
    اللغة الإنجليزية 4 4 4
    التربية الفنية والمهنية 2 2 2
    التربية البدنية (بنين) 1 1 1
    التربية النسوية (بنات) 1 1 1
    مجموع الحصص (بنين وبنات) 35 35 35
    مجموع المواد (بنين وبنات) 12 12 12



    hglkhi[ hg[]d]m >> uwvdm ,jJpt. ugn hgYf]hu ,hgjt;dv


  2. #2

    افتراضي

    مشكور على المعلومات
    يسلمو


  3. #3

    افتراضي

    جزاك الله خير


  4. #4

    افتراضي

    يسلموا اخوانى مروركم اسعدنى


  5. #5
    مشرف قسم السيارات و الرياضة mustafa4m is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    3,377

    افتراضي

    جزاك الله خير


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. تدريبات المناهج المطورة للصف الأول تشترط القراءة والكتابة قبل تعلم الحروف
    بواسطة فراشة المنتدى في المنتدى منتدى المعلمين والاشراف التربوي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-08-2011, 02:04 AM
  2. ديكورات والوان عصرية روعة
    بواسطة فراشة المنتدى في المنتدى الديكور و تأثيث المنزل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-11-2010, 02:58 AM
  3. باقة زين الرياضية الجديدة
    بواسطة Black Stone في المنتدى زين ( Zain )
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-01-2010, 06:08 AM
  4. تعالو شوفوا قمة الإبداع
    بواسطة ريتاج في المنتدى الديكور و تأثيث المنزل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-01-2010, 04:58 AM
  5. النصر يسطع في سماء الإبداع ويرهق الاتحاد بثنائية
    بواسطة Black Stone في المنتدى الرياضة العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-01-2010, 08:27 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

 

تابعونا على تويترتابعونا على فيس بوكمدونة شبكة الانترنت العربية

 

 



الساعة الآن 12:29 PM