925.jpg

هاميلتون يلحق بفيتيل خلال تجارب السبت




انتزع سائق سيارة رد بول – رينو الالماني سيباستيان فيتيل المركز الاول في التجارب الرسمية لسباق البحرين للفورمولا-1 ليكون الاول على خط الانطلاق يوم الاحد في السباق الذي يفتتح موسم 2010 لبطولة العالم في سيارات الفئة الاولى.
وتمكن فيتيل من الفوز بموقعه في اللفة الاخيرة من التجارب اذ خطف الصدارة من الاسباني فرناندو الونسو الذي انتقل في موسم 2010 الى فريق فيراري.
كما تراجع الونسو الى المركز الثالث لمصلحة زميله في فيراري البرازيلي فيليبي ماسا الذي حل ثانيا.
يشار الى ان هذه المرة هي السادسة التي سينطلق فيها فيتل في المركز الاول بعد سباقات ايطاليا عام 2008 والصين وتركيا بريطانيا واليابان العام الماضي عندما حل وصيفا للبطل البريطاني ***ون باتون الذي سينطلق بدوره من المركز الثامن في سباقه الاول مع ماكلارين مرسيدس.


اما زميل باتون البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم لعام 2008 فسينطلق من المركز الرابع امام الالماني نيكو روزبرغ الذي انتقل هذا الموسم الى فريق مرسيدس "جي بي" (خليفة براون جي بي) والاسترالي مارك ويبر سائق ريد بول-رينو.

شوماخر سابع

926.jpg


فيتيل يتوسط فيليبي ماسا الى اليسار وفرناندو الونسو الى اليمين


اما الالماني مايكل شوماخر صاحب الارقام القياسية والبطولات الكثيرة والذي عاد الى السباقات بعد عدوله عن قرار اعتزاله عام 2006، فسينطلق من المركز السابع داخل سيارة مرسيدس "ام جي بي دبيلو 01" امام باتون والبولندي روبرت كوبيتسا الذي سجل نتيجة جيدة مع فريقه الجديد رينو، والالماني الاخر ادريان سوتيل سائق فورس انديا-مرسيدس.

وبعد التجارب، قال فيتيل: "انا متفاجىء، فالتجارب التي جرت خلال فصل الشتاء لم تعط مؤشرات دقيقة حول قدرات الجميع"، مضيفا بأن "الفرق الاربعة الاولى متقاربة جدا".
كما توجه فيتيل بالتحية الى "فيليبي ماسا لعودته الى الحلبات بعد الحادث الذي كان قد تعرض له خلال موسم عام 2009".
بدوره، رد ماسا مازحا: "اريد ان اهنىء سيباستيان فيتيل واردت ان اكون مكانك، لقد كنا منافسين، وانا سعيد لعودتي بعدما كنت اتابع السباقات الاخيرة للموسم الماضي عبر شاشة التلفزيون، ومن المؤكد ان العودة الى السيارة افضل بكثير".
يذكر ان ماسا كان قد غاب عن المراحل الاخيرة من موسم 2009 بعد تعرضه لحادث خطير خلال تجارب جائزة المجر الكبرى بعد تطاير قطعة من سيارة براون جي بي الخاصة بمواطنه روبنز باريكيلو وارتطامها برأسه ما جعله يفقد وعيه ويصطدم بالحائط بسرعة عالية جدا.
اما الونسو الذي ينطلق في المركز الثالث فقال: "انا سعيد للفريق واعتقد انها نتيجة رائعة ان ننطلق من المركزين الثاني والثالث".
وتابع الونسو بطل العالم لعامي 2005 و2006: "نحن متحمسون بشأن التجارب التأهيلية الاولى للموسم ومع وجود سائقي الفريق ضمن المراكز الثلاثة الاولى فيعني ذلك اننا نملك سيارة باستطاعتها المنافسة".
وواصل سائق سيارة فيراري لهذا العام ان "فريقه لم يضع خطة معينة لسباق الاحد بهدف المرونة التي تسمح باتخاذ القرار استنادا الى مجريات السباق".
927.jpg

فيتيل يقود سيارة رد بول – رينو




يذكر ان موسم 2010 يفتتح بقاعدة جديدة تعيد العمل بقانون عام 1993 حيث يمنع التزود بالوقود خلال وقفات الصيانة ما يحتم على السيارات ملئ خزاناتها بكمية من الوقود تكفي حتى نهاية السباق.

وتجدر الاشارة هنا الى ان التجارب قد لا تكون مؤشرا لمجريات سباق الاحد اذ زودت السيارات يوم السبت بكميات قليلة من الوقود لخوض التجارب، بينما ستملأ خزاناتها قبل انطلاق الاحد بشكل يكفي لخوض كل السباق.
وكانت القاعدة حتى هذا العام تقضي بأن تنطلق السيارات بالكميات المتبقية في خزاناتها بعد التجارب الرسمية التي تجري نحو 24 ساعة قبل انطلاق السباق.



tdjdg td hgw]hvm ugn o' hk'ghr sfhr hgfpvdk ggt,vl,gh-1 t,vl,gh