عرب ويب نت - منتدى شبكة الإنترنت العربية - Powered by vBulletin

 
موقع و منتدى شبكة الإنترنت العربية ArabWebNet.com

اكتب بريدك في المربع ثم اضغط على "اشتراك" لكي يصلك كل جديد على بريدك مباشرة


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
حكم الواااسطة

حكم الواسطة الشيخ الدكتورسفر بن عبدالرحمن الحوالي من محاضرة:الأسئلة السؤال: كثير من الناس إذا أراد عملاً أو وظيفة في مكان ما، يبحث عن واسطة، ويقول بعضهم: لا بد من واسطة،

  1. #1
    مشرفة maloka76 will become famous soon enough الصورة الرمزية maloka76
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    992

    افتراضي حكم الواااسطة



    حكم الواسطة
    الشيخ الدكتورسفر بن عبدالرحمن الحوالي
    من محاضرة:الأسئلة

    السؤال: كثير من الناس إذا أراد عملاً أو وظيفة في مكان ما، يبحث عن واسطة، ويقول بعضهم: لا بد من واسطة، فهل هذا ينافي التوكل التام على الله تبارك وتعالى؟
    الجواب: الأسباب لا بد منها، وهي لا تنافي التوكل، وهذا موضوع آخر غير الموضوع الذي نحن فيه، لكن الآن الكلام جرَّنا إلى الحديث عن الواسطة، فلابد أن نشير إلى شيء مهم، وهو أن الناس كلما أحدثوا ذنوباً أحدث الله لهم عقوبات، يعلمونها أو لا يعلمونها، فالواسطة عقوبة من العقوبات، أن بعض من تولَّى لم يتق الله فيما تولاه من عمل، فمن تولى على شركة أو إدارة أو وزارة أو مصلحة معينة، لو اتقى الله ولو توكل على الله؛ فمن جاء إلى وظيفة، فلن يحتاج إلى الواسطة؛ لكن لأن المسؤول لا يتقي عقوبة الذنوب التي عليه وعلى من تولى؛ ولأن السائل ضعيف اليقين وضعيف التوكل، فإنه احتاج إلى هذه الواسطة.
    حتى إن بعض الناس يقولها لك بصراحة: عندك واسطة؟!
    أنت تأتي بالأوراق كاملة وهو يقول: عندك واسطة؟! وهو في نفس الإدارة التي تذهب إليها!
    ما الذي أحوجنا إلى أن نتوسط بالمخلوق إلى المخلوق الضعيف؟!
    نحن نشتكي من الضعيف إلى الضعيف، ونستشفع بالفقير إلى الفقير، ونستدل بالأعمى على الأعمى، ضعف إيمان مشترك من الطرفين، ولو صدق يقيننا في الله لرزقنا، كما قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً } فليس لدى الطيور مستودعات ولا ثلاجات ولا خزانات ولا... إلخ لكنها كل يوم تروح في أرض الله خماصاً خاوية البطون، وترجع بطاناً قد أشبعها الله من فضله، لكننا نحن في طمع وشره، فالمسئول يريد الواسطات؛ لأنه لو جاء صاحب الطلب وأوراقه مكتملة، ومشى أمره، فلن يستفيد من ورائه مصلحة.. أما في حالة الواسطة فإنه يستفيد؛ إذ إن هذا الواسطة يبادله بمصلحة مماثلة عند الاحتياج، ويخضع له ويحترمه.
    وهكذا النفوس إذا خوت من مراعاة تقوى الله؛ وقد قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته } فلو أن كل إنسان اتقى الله وعرف هذا الحديث فلن نحتاج بعد ذلك إلى الواسطة.
    فأول ما بدأ قال: {فالإمام راعٍ وهو مسؤول عن رعيته } فذكر أكبر ولاية، ثم ضرب مثالاً لأصغر ولاية فقال: {والخادم راع في بيت سيده } وهي ولاية الخادم.
    فما بين الولايتين كلهم مسؤولون، فعليهم أن يتقوا الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى؛ لأنه سائل كل راع عما استرعاه؛ فإذا اتقوا الله فلن نحتاج بعد ذلك لا إلى واسطة ولا إلى غيرها.
    ***


    ولقد صدق فضيلة الشيخ الحوالي حفظه الله ورعاه..

    ولنزد على ذلك ان الواسطة وإن كانت تسير في مصلحة البعض الا انها قد اضرت وبشدة بمصلحة الكثير من الناس..إن المسؤل اللذي يتعامل بـ (( الواسطة )) هو إنسان خلا قلبه من الامانة وتقوى الله سبحانه وتعالى.. فقد يكون في تقديمه للبعض بأسم الواسطة ضررا كبيرا للآخرين إذ يترتب عليه سلب لحقوقهم .. وأقلها ما تسببه من تحطيم لطموحاتهم وآثر سلبي في نفوسهم...

    وللأسف فإن أكثر المجالات التي ابتلينا فيها بالواسطة هي مجالات التعليم..والتي يفترض بها ان تكون منارة للحق والهدى..فكم من طالب نجيب لم يجد فيها مكانا بحجة الواسطة..ليحرم هو من طموحاته وأحلامه..ويأخذها بسهوووله من ليس بكفؤ له..وكم من طالب اغلقوا أمامه الابواب وعسروا امامه الطرق.بحجة الواسطة..!!



    انقل لكم قصة من بريدي.. حيث يروي احد الطلاب معاناته..ويقول: بعد ان إجتهدت في سني دراستي في الثانوية وأنا أحلم بذلك التخصص .. أحلم ان أكون مهندسا يشار اليه بالبنان..وكنت أقول لمن حولي أنا المهندس أحمد لا تنادوني الا بالمهندس أحمد..أنهيت الثانوية بتفوق..ووضعت شهادتي وأحلامي في ذلك الملف لأحملها للجامعة التي طالما تمنيت الدراسة داخلها..وما أن قدمتها لأحد الموظفين اللذي أخذ يقلبها ببرود وانا امامه كأني اقف على الجمر..حتى تقدم بجانبي شاب آخر وأعطاه ملفه وهو يقول له امام الجميع: أنا جيتكم من طرف فلان..فما ان قالها حتى قام الموظف من كرسيه ورمى بملفي أمامي..ليأخذ ملف الشاب وهو يجري به الى أحد المكاتب .. وأنا واقف انظر..!!
    وبعد لحظات يأتيني الموظف ليقول لي وبكل بجاحة: طلبك مرفوض..والسبب أن العدد قد اكتمل ولا مكان لك هنا..
    شعرت حينها..بصفعة قوية..صدمت..ذهبت الى الشاب واللذي هنئه الموظف بقبوله..وسألته بالله أن يعلمني عن نسبته..لتأتيني صفعة اخرى..فنسبتة أقل من نسبتي بكثير..بل نسبة لا يمكن قبولها في مثل هذا التخصص..
    وقد صدق من قال: اللي ماعنده واااسطة لا يشقى ولايتعب..!

    ***

    هذه المعاناة تتكرر كثيراااا..فداء الواسطة تفشى وانتشر في كل مكان حتى في المستشفيات..التي لم يراعوا فيها الكثير من حالات المرضى وحاجاتهم بحجة الواسطة....

    فأي حضارة وتتطور تتنظرونه بعد هذا..؟!!

    وكيف يأمنون غضب الله وعقابه عندما سلبوا حقوق المسلمين ووقعوا في الظلم..؟!!!




    p;l hg,hhhs'm


  2. #2

    افتراضي

    جزاك الله خير


  3. #3

    افتراضي

    جزاكي الله خيرا
    دمتي بالف صحه


  4. #4

 

 

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

 

تابعونا على تويترتابعونا على فيس بوكمدونة شبكة الانترنت العربية

 

 



الساعة الآن 01:06 PM