الكويت اسبوعا 1004.jpg

أغلق سهم شركة الاتصالات المتنقلة ( الكويتية زين) عند أعلى مستوياته في 15 أسبوعا يوم الثلاثاء بعد أن قالت انها تتوقع عائدا مقداره خمسة مليارات دولار من صفقة بيع أصول افريقية مما دفع مؤشر بورصة
الكويت للارتفاع للجلسة الحادية عشرة على التوالي.

وانهت بورصة دبي انخفاضها على مدى يومين بفعل مشاكل الديون بينما دعم الساعون وراء التوزيعات النقدية بورصة عمان لتصل الى أعلى مستوياتها في 18 شهرا وارتفعت البورصة السعودية لليوم الخامس على التوالي مع مواصلة أسهم البنوك مكاسبها عقب رفع للتصنيفات.

وارتفع سهم زين 9.3 بالمئة الى 1.18 دينار وهو أعلى مستوى اغلاق منذ الرابع من نوفمبر تشرين الثاني. واستؤنف تداول سهم زين بعد أن كشفت شركة الاتصالات عن مزيد من التفاصيل بشأن صفقة مقترحة لبيع بعض اصولها الافريقية لشركة بهارتي ايرتل الهندية مقابل 10.7 مليار دولار. وقالت زين انها تتوقع عائدا قدره خمسة مليارات دولار من الصفقة التي ستحدث تغيرا جذريا في استراتيجية شركة الاتصالات الكويتية.

وقال سيمون سيمونيان محلل الاتصالات لدى بنك الاستثمار شعاع كابيتال " ستعود زين للتركيز على الشرق الاوسط .. محفظتها في الشرق الاوسط قوية مع احتلال الشركة المرتبة الاولى في الكويت والعراق والاردن."

واضاف سيمونيان "يبدو أن تركيز زين تغير الى خفض التكلفة بينما كان الهدف السابق هو التوسع الدولي."

وارتفع مؤشر بورصة الكويت 0.8 بالمئة ليغلق على أعلى مستوى منذ 27 أكتوبر تشرين الاول وعززت أسهم البنوك مكاسبها.

وقال محلل طلب عدم نشر اسمه "كان رد فعل أسهم البنوك ايجابيا اذ أصبح المستثمرون واثقين من أن البنوك لن تضطر الى تجنيب أي مخصصات تتعلق بزين في حال المضي قدما في الصفقة."

وتابع "اقترضت زين مبالغ كبيرة والبنوك لديها سيولة محدودة لذلك فان تسوية زين لبعض ديونها سيجعل موقف البنوك مريحا."

وانخفضت أسهم بهارتي 13.3 بالمئة في يومين.

وقال المحلل "لم يجر الانتهاء من الصفقة بعد. يجب استكمال عملية الفحص الفني النافي للجهالة وفشلت بهارتي في استكمال صفقات مماثلة فيما مضى. لقد استبق المستثمرون الكويتيون أنفسهم الى حد ما."

وارتفع مؤشر سوق دبي المالي 0.5 بالمئة ليقلص خسائره الى 3.2 بالمئة منذ يوم الاحد عندما أفاد تقرير صحفي بأن مجموعة دبي العالمية قد تعرض سداد 60 سنتا من كل دولار على الدائنين في اطار اعادة هيكلة المجموعة لديون بمليارات الدولارات.

وقال روبرت مكينون مدير الاستثمار في ايه.اس.ايه.اس كابيتال "ستشهد السوق تقلبات وستنخفض قليلا ... لا اتوقع مزيدا من الهبوط في السوق لكن لا أرى ايضا أي محفزات للصعود بخلاف التوصل لحل لقضية دبي العالمية."

وارتفع سهما ارابتك وسوق دبي المالي أكثر من 2.6 بالمئة مع تكهنات المتعاملين بشأن الارباح للعام بأكمله لكن احجام التداول انخفضت الى أدنى مستوياتها في 11 أسبوعا.

وقال أيمن الصاحب مدير العمليات لدى شركة دراهم للوساطة المالية " الناس ينتظرون معرفة ما سيصدر بشأن دبي العالمية وعدم وجود أخبار أمر غير جيد خلال الوقت الراهن."

ودفعت أسهم البنوك مؤشر بورصة السعودية للاغلاق على أعلى مستوياته في أربعة أسابيع بعد أن رفعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف ثلاثة من مصارف المملكة في احدث سلسلة من اعادة التصينف الايجابية. ومن بين البنوك الثلاثة البنك السعودي الفرنسي الذي كان أكبر الرابحين بعدما ارتفع 1.6 بالمئة.

وكتبت موديز "سبب رفع التصنيف قوة الوضع المالي للحكومة الذي صمد الى حد كبير في مواجهة تقلب أسعار النفط والازمة الاقتصادية العالمية."

وقفز سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 0.9 بالمئة مقتفيا اثر مكاسب أسعار النفط.

وأغلق مؤشر بورصة عمان عند أعلى مستوياته منذ 12 أكتوبر.

وقال شايلندرا سينغ مدير الاستثمار لدى الشروق للاوراق المالية "عوائد توزيعات الارباح جيدة جدا ولذلك فان السوق بأكملها تتعقب توزيعات الارباح."

وفي دبي ارتفع المؤشر 0.5 في المئة الى 1622 نقطة.

وصعد مؤشر أبوظبي 0.7 في المئة الى 2730 نقطة.

وارتفع المؤشر الكويتي 0.8 في المئة الى 7441 نقطة.

وارتفع المؤشر السعودي 0.8 في المئة الى 6382 نقطة.

وزاد المؤشر المصري 0.6 في المئة الى 7063 نقطة.

وصعد المؤشر العماني 0.7 في المئة الى 6701 نقطة.

وزاد المؤشر القطري 0.1 في المئة الى 6913 نقطة.

واستقر المؤشر البحريني عند 1502 نقطة.







الكويت اسبوعا (13).gif



sil .dk dwu] f]ul fdu Hw,g ,lcav hg;,dj uk] Hugn lsj,n td 16 hsf,uh