الأسهم السعودية مخترقاً و"بروج" 1266.jpg


أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملات اليوم على إرتفاع بـ 0.76%، وسط دعم من عدة قطاعات بتداولات ضعيفة كما هو عليه الحال خلال جلسات الأسبوع الحالي، وقفز سهم بروج الذي تم إدراجه اليوم إلى 42 ريالاً، قبل أن يعود ويغلق عند مستوى 35.5 رالاً، بمكاسب فاقت وصلت لـ 255%، ووصل مؤشر السوق لمستوى 6332 نقطة.

وكانت سوق الأسهم السعودية قد أنهت تعاملات أمس على مكاسب بنسبة 0.25%، مدعومةً بمكاسب عدد من القطاعات، بقيادة الاستثمار الصناعي، ووصل مؤشر السوق لمستوى 6284 نقطة.

وارتفعت نهاية جلسة اليوم غالبية القطاعات بقيادة المصارف والخدمات المالية والزراعة والصناعاتالغذائية، فيما تراجعت قطاعات الإعلام والنشر والتأمين والتجزئة.

رفع تصنيف المملكة
وقامت وكالة "موديز" برفع تصنيفها لاقتصاد المملكة إلى Aa3، وذلك من تصنيفها السابق A1، ومنحتها نظرة مستقبلية مستقرة.




واستندت الوكالة في تصنيفها الجديد إلى عاملين، الأول: قوة الموارد المالية للحكومة، رغم تقلبات أسعار النفط والأزمة الاقتصادية. والثاني: متانة النظام المصرفي الذي برهن حسب "موديز" قدرته على استيعاب واحتواء الصدمات الناجمة عن الأزمة المالية العالمية على الصعيد العالمي، متجنباً ماحدث في مناطق مجاورة كدبي مثلاً، وأشارت الوكالة إلى احتياطيات مؤسسة النقد العربي السعودية المقدرة بحوالي 410 مليارات دولار في نهاية عام 2009.


نطاق أفقي

وكان المحلل المالي يوسف قسنطيني قد قال للعربية أمس إن تداولات السوق الحالاية يسيطر عليها الهدوء، كما أن المؤشر يتداول في إطار أفقي ضيق.


وأضاف قسنطيني إن المؤشر يتحرق في نطاق أفقي لثلاثة أسباب من بينها أنه لا محفزات تدفع المؤشر أو الأسهم لارتفاعات أو انخفاضات قوية.


وأوضح أن المستثمرين يعيشون حالياً فترة ترقب، بالإضافة إلى أن القرارات العقابية باتجاه مضاربين مؤخرا أدت لخروج المضاربين ودخول أسواق أخرى مجاورة ما أدى لهدوء التداولات.


"بروج" عند 42 ريالاً

وأدرج اليوم سهم "بروج للتأمين التعاوني" ليرتفع بذلك عدد شركات هذا القطاع لـ 28 شركة.


وكانت شركة بروج قد طرحت 40 % من رأسمالها للاكتتاب العام في أكتوبر الماضي، بسعر اكتتاب 10 ريالات للسهم، وتم تغطية الاكتتاب بنسبة 1140%, وتخصيص 4 أسهم لكل فرد مكتتب.


وارتفع سهم بروج للتأمين لـ 42 ريالاً، قبل أن يعود لمستوى 39.10 ريالاً، ويغلق عند مستوى 35.5 ريالاً.



lcav hgHsil hgsu,]dm dygr lojvrhW 6330 kr'm ,"fv,[" dvjtu 255%