الخرشوف سلاحك لضبط الوزن ونسبة السكر

15.jpg


يمتاز الأرضي شوكي (الخرشوف) بأنه قليل السعرات كثير الألياف، وهي ميزة رائعة لضبط الوزن والسكر معاً، إلى جانب فوائد صحية أخرى بسبب محتواه من الفيتامينات والمعادن. لذا، تضع القيم الغذائية للأرضي شوكي هذا الطعام على رأس قائمة الخضروات المفيدة لصحة القلب والقولون والكبد.



السعرات. يوصي خبراء التغذية بتناول الأرضي شوكي من أجل إنقاص الوزن. تحتوي الحبة متوسطة الحجم من الأرضي شوكي على 64 سعرة حرارية فقط. وتفيد التوصيات بأن يكون عدد السعرات الحرارية في وجبة الغداء بين 500 و700 سعرة، لذلك يمكن تناول عدة حبات من الأرضي شوكي دون قلق على الرشاقة.

الكربوهيدرات والألياف. تحتوي حبة الأرضي شوكي متوسطة الحجم على 14.3 غراماً من الكربوهيدرات، و10.3 غراماً من الألياف. ويساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف على تجنب أمراض القلب والشرايين، والسكري، والسكتة الدماغية، وأمراض الجهاز الهضمي، والبدانة. وتفيد التوصيات بتناول 14 غراماً من الألياف لكل 1000 سعرة حرارية.

البروتين والدهون.
يحتوي الأرضي شوكي على القليل من البروتين والدهون، فالحبة متوسطة الحجم منه توفّر 3.5 غرامات من البروتين، وغراماً واحداً فقط من الدهون. ويمكنك تحسين نوع وكم الدهون بإضافة زيت الزيتون إلى الأرضي شوكي.

المغذيات. الخرشوف من المصادر الجيدة لفيتامين "ك"، والفولات، والبوتاسيوم، كما يحتوي على كميات ضئيلة من الكالسيوم، والنياسين، والمغنيسيوم، والفسفور. ويمتاز الطازج بأنه قليل الصوديوم، لكن المعلّب يحتوي على نسبة كبيرة نسبياً من الملح والصوديوم



hgova,t sghp; gqf' hg,.k ,ksfm hgs;v