9.jpg

تحرص شركات انتاج السيارات مع مطلع كل عام على المشاركة في معرض ديترويت لعرض كل ما هو جديد لديها. ولعل أكثر ما يميز الدورة الحالية الممتدة حتى 28 يناير (كانون الثاني) الجاري هو الاقتراب من أرض الواقع والابتعاد عن "الشطحات" الابتكارية في نظم الدفع والأنظمة التقنية.



سجلت موديلات البيك آب والموديلات الرياضية متعددة الأغراض حضورا قويا بين أروقة المعرض، كما خطفت شركة مرسيدس أنظار المعرض بسيارتها الجديدة من الفئة G، والتي تظهر بعد 39 عاماً في جيلها الجديد حاملة أعلى معايير الراحة والتحكم. وعلى الرغم من أنها قد فقدت 170 كجم من وزنها إلا أن أيقونة الأراضي الوعرة لا زالت تزن أكثر من الطنين.

سيارات البيك آب
ومن المجموعة الأمريكية تظهر سيارات البيك آب شيفروليه Silverado و دودج Ram 1500، والتي تظهر عليهما العديد من التجديدات، كما أن سيارة شيفروليه تعتمد للمرة الأولى على محرك الديزل، الموجود في Ram من فترة طويلة.

كما أن الرائدة فورد F150 حصلت هي الأخرى على محرك ديزل لتصبح أكثر اقتصادية بشكل واضح. كما ظهرت فورد Ranger الجديدة بطول حوالي 5 أمتار معتمدة على محرك تربو رباعي الأسطوانات، وناقل حركة من 10 سرعات.

وفي فئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV كشفت شركة لكزس النقاب عن الاختبارية LF-1 Limitless، التي تنتمي للفئة العليا، والتي تعطي ملمحا عن خليفة الموديل RX. وأطلقت فورد نسخة ST الرياضية من أيقونتها Edge، والتي تعتمد على سواعد محرك V6 سعة 7ر2 لتر وبقوة 335 حصان. ومن جانبها عرضت بي إم دبليو الموديل X2، الذي يسد الفجوة بين X1 وX3.

موديلات SUV
ويبدو أن معرض ديترويت يظهر اتجاها قويا نحو موديلات SUV نحو التصميم، الذي يظهر عليه الحواف مع الشخصية المستقلة، فليست سيارة مرسيدس الفئة G، هي التي مازالت تثق فقط في هذا المظهر التقليدي، ولكن اختباريات مثل نيسان Xmotion أظهرت هي الأخرى جرأة في تصميمها الوعر مع الملامح الشرسة.

وبجانب موديلات البيك آب وسيارات الأراضي الوعرة هناك بعض سيارات الصالون، التي استرعت الانتباه، مثل فولكس فاجن Jetta وأودي A7، التي تحتفل بالعرض الرسمي لها هنا، وتويوتا Avalon، والتي تهيمن على قطاع السيدان مع شقيقتها Camry وكيا Forte.

وبين هذه الأجواء، التي يغلب عليها الواقعية، يجد الباحثون عن سيارات الابتكارات الخاصة ضالتهم؛ حيث كشفت إنفينيتي عن الاختبارية Q Inspiration. وكشفت شركة AMG عن موديلات AMG 53 الجديدة من مرسيدس الفئة E ثنائية الأبواب وكذلك من السيارة CLS.

وأوضحت الشركة التابعة لشركة مرسيدس الألمانية أن موديلات AMG 53 الجديدة تعتمد على سواعد محرك مستقيم سداسي الأسطوانات V6 بسعة حجمية تبلغ 0ر3 لتر وبقوة 320 كيلووات/435 حصان.

ولمن يبحثون عن المتعة الكبيرة بالمال القليل يقدم لهم المعرض الموديل الجديد من Mini، والنسخة الثانية من هيونداي Veloster.


hg,hrudm uk,hk luvq ]djv,dj ggsdhvhj i`h hguhl