قبل ان نبدأ المقال ، عليك أن تعلم انني لم اجلس في ساحة منزلي و نظرت إلى السماء قليلاً فخرجت بهذه المعلومات، مثل بعض العلماء الفلاسفة من دون ذكر اسماء.. هذه الارقام و الاحصائيات هي عبارة عن ابحاث علمية بحتة اخذت الكثير من الوقت حتى ظهرت هذه النتائج. الآن لنبدأ.. القهوة، هذا المشروب السحري الذي دخل كل بيت و كل مقهى بدون اي استثناء، اليوم الشخص الذي لا يعلم معنى القهوة – أو لم يشربها على الأقل – فهو انسان من العصر الحجري بكل تأكيد. اختلف الكثيرون و ما زالوا في اختلاف حول ان كانت القهوة مضرّة أم مفيدة، صحية أم غير صحية، لماذا تعتبر القهوة مفيدة و صحية، اليكم بعض الاسباب العلمية ..

1- القهوة تحسن مستويات الطاقة و تجعلك أذكى



القهوة يمكن أن تجعل الناس يشعرون بتعب أقل و تزيد لديهم نسبة الطاقة، هذا كله بسبب مادة الكافيين، المنبه القوي لجميع الخلايا، في الحقيقة هي المادة ذات التأثير النفسي الأكثر شيوعا ًفي العالم . بعد شربك للقهوة، ينتقل الكافيين إلى مجرى الدم و منه إلى الدماغ، هناك يقوم بمنع افراز مثبط عصبي يدعى ادينوسين، و عندما يحدث ذلك، فان كمية من المنشطات العصبية تزيد عكسياً، مما يؤدي إلى زيادة نشاط الخلايا العصبية . العديد من التجارب أثبتت ان القهوة تحسن جميع وظائف المخ بشكل عام، لكن أكثرها ملاحظةً هي انها تزيد مستويات الطاقة بشكل كبير، لذلك ينصحك الكثير من الناس بعدم شرب القهوة قبل النوم .

2- القهوة يمكن ان تساعدك على حرق الدهون



هل تعلم ان مادة الكافيين موجودة في كل منتج للمساعدة على حرق الدهون – سواء أكان المنتج كاذباً أم صادقاً – ، الكافيين هي واحدة من المواد القليلة الموجودة في الطبيعة التي تساعد على حرق الدهون بشكل فعلي . بعد عدة دراسات أثبت العلماء ان الكافيين يمكن ان يساعد على حرق الدهون بنسبة 10% عند الأفراد البدناء، و 29% عند الأفراد العاديين . مع ذلك هذه الآثار يمكن أن تقل و تنقص على الذين يشربون القهوة بشكل مستمر على المدى الطويل .

3- الكافيين يحسن من الأداء البدني

ذكرنا فيما سبق ان الكافيين ينشط الجهاز العصبي مما يؤدي بشكل أو آخر إلى ارسال اشارات لخلايا العضلية و الدهنية لحرق المزيد من الدهون، لكن مالم نذكره ان الكافيين يزيد أيضا من مستويات الأدرينالين في الجسم . من منّا لا يعرف هرمون الادرينالين؟ على كل حال، هو الهرمون الذي يفرز عند شعورك بالخطر أو الخوف أو بالاثارة، هذا الهرمون يجعل الجسم جاهزا لأي مجهود بدني شديد و سريع، تستطيع ان تقول انه ” وقود سريع الاشتعال ” في جسدك . من خلال هذه المعلومات استطاع الخبراء التوصل إلى ان الكافيين يحسن الاداء البدني بنسبة 11-12% ، لذلك الآن من الطبيعي ان تشرب كوب من القهوة قبل ذهابك إلى الجيم .

4- القهوة تحوي مغذيات أساسية


القهوة ليست عبارة عن ماء اسود فقط ، حبات البن تحتوي على الكثير و الكثير من المواد الاساسية للجسم ، نذكر منها.. - الريبوفلافين ( فيتامين B2 ) بنسبة 11% تقريباً - حمض البانتوثينيك (فيتامين B5 ) بنسبة 6% تقريباً - المنغنيز والبوتاسيوم بنسبة 3% تقريباً - المغنيزيوم والنياسين ( فيتامين B3 ) بنسبة 2% تقريباً على الرغم من انها تبدو كميات قليلة ، لكنك بالتأكيد لن تشرب كوب واحد فقط في اليوم ، وخاصة ان كنت تحظى بوظيفة مكتبية – مملة نوعا ما – فعندما تشرب 3 اكواب ، ستصبح المواد ذات كمية مناسبة لجسمك ، لكن لا تشرب اكثر من هذا .

5- القهوة تقلل من خطر اصابتك بالسكري من النوع الثاني

مرض السكري من النوع الثاني، هو مشكلة خطيرة في العالم، حالياً 300 مليون انسان يعانون من هذا المرض حول العالم، حيث تكون نسبة السكر في الدم عالية مع عدم القدرة على افراز مادة الأنسولين التي تساعد على حرق هذا السكر . لسبب ما، يبدو ان شاربي القهوة لديهم معدلات منخفضة في الاصابة بها المرض، تظهر الدراسات ان الذين يشربون القهوة تقل نسبة اصابتهم بمرض السكري بنسبة 23-50% بمجموع 18 دراسة في هذال المجال تقريبا، شملت نصف مليون انسان، تبين أن كل كوب قهوة يشربونه يخفض نسبة 7% من الاصابة أو تطور هذا المرض . أعتقد ان القهوة المحلاة جداً لن تفيد في هذه الحالة كثيراً

6- القهوة قد تحميك من مرض الزهايمر و الخرف


مرض الزهايمر هو مرض الأعصاب الأكثر شيوعياً في العالم و السبب الرئيسي للخرف حول العالم، هذا المرض الذي يصيب الأشخاص فوق سن 65 . للأسف ، مع هذا التطور التقني و العلمي ، إلى الآن لم يوجد علاج متكامل للزهايمر ، لكن يوجد عدة اشياء يمكنك القيام بها لتفادي الاصابة بهذا المرض في المقام الأول ، هذا يشمل الأكل الصحي و ممارسة الرياضية بشكل مستمر ، لكن شرب القهوة قد تكون فعالة في تفادي هذا المرض بنسبة قد لا تصدقها . تظهر الدراسات ان الذين يشربون القهوة قد تصل نسبة تفاديهم للزهايمر الى 65% .



7- الكافيين يقلل من خطورة الاصابة بمرض باركنسون



مرض ” باركنسون ” هو ثاني أكثر مرض شيوعاً في مجال الأعصاب ، بعد مرض الزهايمر ، و هو ناتج عن موت خلايا في المخ وظيفتها افراز هرمون محدد يدعى ” الدوبامين “ كما الحال مع الزهايمر ، لسوء الحظ لا يوجد إلى الآن علاج معروف متكامل لهذا المرض الذي يعرف ايضا ” بالشلل الرعاشي ” لذا الأهمية تكون هنا للوقاية منه قبل ان تصاب به فعلياً . في الدراسات التي اجريت مؤخرا تبين ان شاربي القهوة، لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بمرض باركنسون، يتراوح الانخفاض بين 32-60%، في هذه الحالة بالتحديد أثبتت الدراسات ان الكافيين هو سبب هذا الانخفاض، فالأشخاص الذين شربوا القهوة *****ة الكافيين لم يلاحظ لديهم هذا الانخفاض الكبير .

8- القهوة لها آثار واقية على الكبد

الكبد هو الجهاز الأهم الذي يقوم بمئات الوظائف المهمة و الأساسية في الجسم، اليوم أغلب الأمراض الشائعة يأتي تأثيرها الأول على الكبد في مقدمتها المرض الخطير التهاب الكبد. العديد من هذه الأمراض يمكن أن تؤدي إلى حالة تسمى ” تليف الكبد ” ، اتضح أن القهوة قد تقي من تليف الكبد بشكل أو بآخر ، كون الناس الذي يشربون 4 اكواب قهوة يوميا ، لديهم مخاطر أقل ب 80% للإصابة بهذه الأمراض من الاشخاص العاديين .

9- القهوة تحارب الاكتئاب و تجعلك أكثر سعادة


في العادة تقدم القهوة و معها قطعة من الشوكولاتة ، يبدو ان للاثنين نفس التأثير ، ففي دراسة حديثة مقدمة من جامعة هارفارد، كانت النساء اللاتي كن يشربن 4 اكواب من القهوة كانوا اقل حظاً بنحو 20% للإصابة بالاكتئاب. و في دراسة اخرى وجد ان الذين يشربون القهوة بمعدل 3 اكواب او اكثر يوميا قد انخفضت لديهم نسبة الانتحار إلى 53%. من خلال هذه الدراسات نستنتج ان علينا في الوطن العربي الحرص، بل الحرص الشديد و الكامل على تناول اربع اكواب من القهوة لكي تقينا قليلا من هذا الاكتئاب الذي يحيط بنا

10- القهوة تقلل من نسبة الاصابة بأنواع محددة من السرطان

السرطان – أو كما يقال عندنا “هداك المرض” – سبب رئيسي للوفاة حول العالم، نسبة لا بأس بها من المتوفين كل يوم حول العالم ماتوا بسبب أحد أنواع السرطان المختلفة . القهوة قد تحمي بشكل أو بآخر من نوعين محددين من السرطان و هما سرطان الكبد و سطران القولون . يعد سرطان الكبد ثالث سبب رئيسي للوفاة من بين انواع السرطان ، تشير الدراسات الا ان الذين يشربون القهوة تنخفض لديهم معدل الاصابة بسرطان الكبد الى 40% . بالنسبة لسرطان القولون فهو بعد سرطان الكبد أي في المرتبة الرابعة، و قد وجدت الدراسات ان شرب القهوة بمعدل اربع اكواب يخفض بنسبة 15% من خطر الاصابة بهداك المرض القولوني.

11- القهوة تقلل من خطر السكتة الدماغية

كثيرا ما يشاع بين الناس أن الكافيين يسبب ارتفاع في ضغط الدم و بالتالي يسبب أمراضا للقلب، و هذا صحيح نوعا ما فلقهوة ترفع من ضغط الدم فعلا لكن بنسبة ضئيلة جدا قد لا تكاد تذكر، و هذه النسبة قد تختفي ايضا في حال شربك للقهوة في أوقات و أيام منتظمة . و مع ذلك فان تأثير القهوة على ضغط الدم قد يستمر عند بعض الناس، لذلك لا ينصح بشرب القهوة بشكل متسمر بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع، لكن أكثر الدراسات لا تدعم نظرية ان القهوة تسبب أمراض القلب المختلفة . في الوجه المقابل تظهر بعض الدراسات أيضا أن الذين يشربون القهوة يواجهون مخاطر أقل بنسبة 20% من السكتة الدماغية .

12- القهوة قد تساعدك على العيش لفترة أطول



من خلال كل ما سبق، تبين لنا أن القهوة تساعد على الوقاية من كثير من الأمراض، لذلك بشكل منطقي، فإن القهوة تساعد على العيش لفترة أطول لأنها تخلصك من الأمراض، في الواقع هناك العديد من الدراسات تبين ان الذين يشربون القهوة أقل عرضة للتعرض للموت المبكر . في دراستين كبيرتين جدا، ارتبط شرب القهوة المنتظم بانخفاض معدل الوفيات بنسبة 20% بالنسبة للرجال و 26% بالنسبة للنساء . هذا الـتأثير يبدو بشكل أوضح في مرضى السكري من النوع الثاني، ففي احدى الدراسات تبين انخفاض في معدل الوفيات لهؤلاء الأمراض بنسبة 30% على مدى فترة الدراسة .

13- القهوة هي أكبر مصدر للمواد المضادة للأكسدة

بالنسبة للذين يقومون بعمل حمية غذائية، فإن القهوة تعتبر مفيدة لهم بشكل كبير بسبب ما ذكرناه سابقا و لأنها تملك مخزون كبير من المواد المضادة للأكسدة، بل ان بعض الدراسات اشارت إلى أن القهوة يوجد بها مضادات للأكسدة اكثر من بعض الفواكه و الخضار .

دراسه حديثة

7.jpg

خلصت دراسة حديثة إلى أن تناول أربع فناجين من القهوة يومياً يقي من الإصابة بالسكري بنسبة 25%، وأن كل فنجان يومي إضافي للأربع فناجين يزيد من نسبة الوقاية بنسبة 8% تقريباً، وهي أرقام تتوافق مع نتائج دراساتٍ سابقة كانت قد أكدت على فوائد القهوة في الوقاية من السكري.
ونفت الدراسة الحديثة التي شملت على 70 ألف امرأة فرنسية، صحة الفرضيات التي تربط بين الإكثار من القهوة وبين الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية، أو السرطان، أو ارتفاع الضغط الشرياني والسكتات الدماغية، وأكدت أنها لم تتمكن من إيجاد أي أثر سلبي للقهوة على صحة النساء اللواتي شملتهن الدراسة.
ولا يعلم الباحثون الآلية الدقيقة التي تقي بها القهوة من الإصابة بالسكري، إلا أن هناك عدة فرضيات بخصوص الأمر، منها ما يقول إن القهوة تزيد من استهلاك الحريرات في الجسد، وتحسن استجابة الجسد لهرمون "الأنسولين" الذي يفرزه الجسد بشكل طبيعي، بآلية شبيهة لما تقوم به العقاقير المستخدمة في علاج السكري، وهو ما تؤكده دراسة يابانية حديثة جرت في مطلع عام 2014.
في حين تقول فرضيات أخرى أن الأمر يتعلق بنمط الحياة الذي تفرضه القهوة على عشاقها، بحيث أن عشاق القهوة يفضلون عادة القهوة على أي مشروباتٍ أخرى، وبالتالي فإن استهلاكهم للمشروبات الغنية بالسكر -كالعصائر والصودا وغيرها- يكون أقل بكثير من الأشخاص الذين لا تغريهم طقوس تناول القهوة خلال اليوم.
وأشرف على الدراسة باحثون من شركات مختصة بإنتاج القهوة كـ"نستلة" و"لافازا"، ويجتمعون ضمن مؤسسة مختصة بدراسة أثر القهوة بشكل علمي نشأت عام 1990 أسمها "معهد المعلومات العلمية عن القهوة"، وجاءت نتائجهم متوافقة مع عشرات الدراسات السابقة، منها دراسة أمريكية كانت قد خرجت بأرقام أكثر تفاؤلاً، ووجدت أن كل فنجان يومي من القهوة يقي من الإصابة بالسكري بنسبة 11% في السنوات الأربع القادمة.
وبالمقابل، فإن العديد من الباحثين يعتقدون أن على الناس ألا يبالغوا في كميات القهوة التي يتناولونها يومياً، ويتمسكون بالفرضية التي تقول إن القهوة لا تقي بحد ذاتها من السكري بقدر ما يكون عشاق القهوة أقل استهلاكاً للسكر، ويجادلون بمنطق يقول: يمكن أن يكون عشاق القهوة أكثر استهلاكاً للسجائر بالمقابل، فإذا كان من الصحيح أن نقول إن القهوة تقي من السكري، فإنه من الصحيح أيضاً أن نقول إنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة ..!



منقول للفائدة



hgri,m gdsj qhvm fhgwpm ;lJh d.ul,k >> hgu;s i, hgwpdp !