Sovaldi 15.jpg

صدقت إدارة الغذاء والدواء FDA الأميركية، صباح السبت ،على طرح عقار "سوفوسبوفير" لعلاج مرض الالتهاب الكبدي الوبائي المزمن ج، أو ما يعرف باسم "ڤيروس سي"، وسيحمل الاسم التجاري "سوفالدي"، وبحسب المعلن فإن نسبة نجاحه تجاوز 90%، إلا أن تكلفته باهظة.

وتبلغ تكلفة العبوة الواحدة منه 28 قرصا ـ داخل الولايات المتحدة الأميركية 28000 دولار أميركي، وهو ما يعادل 193 ألف جنيه مصري تقريبا. والعقارمن إنتاج شركة "جيليد ساينسيس"، وهو مصمم لمنع انتاج فيروس سي للبروتين الخاص بعملية استنساخه في الدم. ويعطي بشكل يومي على عكس الحقن التي تعطى أسبوعيا.
والعقار ليس رخيصا حيت تتكلف فترة العلاج في 12 أسبوعا نحو 84 ألف دولار، قد تمتد فترة استخدامه إلى 24 أسبوعا، في جرعة يومية تقدر بألف دولار.
وتأتي الموافقة من هيئة الدواء الأميركية على العقار الجديد الذي يقدم في شكل أقراص، بعد الموافقة على دواء آخر يعطى بشكل يومي يدعى أوليسيو وتنتجه شركة يانسين ثيرابيوتيكس ويصل سعره إلى 66 ألف دولار على مدار ثلاثة أشهر متواصلة.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، يعاني نحو 150 مليون شخص حول العالم من فيروس سي الكبدي الذي يتسبب في وفاة ما يزيد عن 350 ألف شخص سنويا.






«s,thg]d» Sovaldi ugh[ []d] gtdvs sd hg;f]d d;gt hglvdq 1000 ],ghv d,ldWh