طالبت مالكي "أفالون" و"سيكويا" بمراجعة أقسام الصيانة مع مطلع مارس

1862.jpg

متسوقون يشاهدون بريوس الطراز الجديد من تويوتا الذي أعلنت الشركة أمس عزمها سحبه من الأسواق

كشف وكيل شركة تويوتا الحصري في المملكة عن بدء إجراءات صيانة احترازية لطرازين من سيارات تويوتا الموجودة في المملكة، على خلفية مشكلة "دواسة البنزين" المنتشرة عالمياً.
وقالت شركة عبد اللطيف جميل في بيان لها، أمس، إنها طلبت من مالكي سيارات "أفالون" المصنّعة بين عامي 2005 و2010، وسيارت سيكويا المصنعة بين عامي 2008 و2010 مراجعة أقسام الصيانة المنتشرة في المملكة، بدءاً من مطلع مارس المقبل، لإجراء الصيانة اللازمة وتصحيح أخطاء التصنيع المتعلقة بدواسة البنزين.
وفي بيانها الذي تلقت "الوطن" نسخة منه قالت شركة عبداللطيف جميل إنها لم تتلقّ أية شكوى من عملائها ذات صلة بمشكلة الدواسة التي ظهرت في عدد من دول العالم ، موضحة أن أجواء المملكة تساعد على عدم ظهور المشكلة نتيجة لقلة استخدام جهاز التدفئة في السيارة واحتمال تكوّن تكثيف على جزء من دواسة البنزين نتيجةً لاستخدام جهازالتدفئة في الأجواء شديدة البرودة مما قد يسبب تباطؤاً في عودة الدواسة أو عودتها لوضع غير طبيعي.
وأكد البيان أن من النادر جداً وقوع مثل هذه الحالة في ظروف المناخ ودرجة الحرارة في المملكة، ومع ذلك طالبت الشركة مالكي الطرازين "أفالون" و"سيكويا" بمراجعة أقسام الصيانة.
وكانت جمعية حماية المستهلك قد طالبت وكيل سيارات تويوتا بالمملكة في بيان صدر أمس باستدعاء السيارات والتأكد من عدم وجود خلل مشابه لما حدث في السوق الأمريكية، وإصلاحه إذا كان موجوداً، وطالبت في بيان صدر أمس الوكيل المحلي بدعوة ملاك سيارات تويوتا إلى ورش الصيانة للتأكد من عدم وجود الخلل حفاظاً على أرواح المستهلكين، أسوة بما تم عمله في الدول الأخرى.
وطالبت الجمعية المستهلكين بإبلاغ وزارة التجارة على الرقم المجاني (8001241616) بأية خلل إن وجد، مشيرة إلى قرار وزير التجارة رقم 2397 بتاريخ 7 /11 /1422 الخاص باستدعاء المركبات وملحقاتها وقطع غيارها، وتنص المادة 2/7 من القرار والخاصة بتعريف المصطلحات على أن (الاستدعاء: إجراء إلزامي تقوم به الشركة الصانعة ووكيلها المحلي في حالة ثبوت ظهور عيب ما في أي منتج، وذلك عن طريق الشركة الصانعة أو عن طريق جهة حكومية في المملكة أو بلد المنشأ أو أي بلد آخر).
كما تنص المادة 3/7 على أنه (إذا كان مقر إقامة المستخدم يبعد أكثر من 80 كلم عن أقرب ورشةٍ معتمدة للوكيل المحلي، فيلتزم الوكيل المحلي بجميع تكاليف النقل أو إرسال فنيين لمقر إقامة المستخدم).





uf]hgg'dt [ldg j[vd wdhkm hpjvh.dm g'vh.dk lk lkj[hj j,d,jh