تتأهب السعودية لدخول ثاني مصنع يُقام على أرضها من شركة سيارات عالمية بعد
"إيسوزو" ويتبع لشركة "تاتا" الهندية التي تمتلك شركة جاكوار لاندروفر البريطانية، حيث من المنتظر أن يتم توقيع خطاب النوايا بين الشركة وبرنامج التجمعات الصناعية التابع لوزارة التجارة والصناعة غداً.

ووفقاً لصحيفة الاقتصادية السعودية، فإن مصنع شركة تاتا الهندية لـ "جاكوار لاندروفر" في السعودية سيكون ثالث أكبر مصنع لها في العالم بعد بريطانيا، والصين، وسيغطي تصدير إنتاجه الشرق الأوسط، حاملاً شعار "صُنع في السعودية".

كما يبرز في ثنايا تفاصيل المصنع العملاق تخطيط "تاتا"، لأن تصدر من خلاله إلى الشرق الأوسط، لتكون بذلك السعودية المحطة التي تعتمد عليها المنطقة في استيراد "لاند روفر".



جاكوار مصانعها بالسعودية 61.jpg


وبحسب الصحيفة، سيحضر حفل التوقيع رئيس شركة تاتا يتوقع أن يحضره خمسة وزراء وهم: الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية، المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية، الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة، الدكتور محمد الجاسر وزير الاقتصاد والتخطيط، والمهندس عادل فقيه وزير العمل، والأمير سعود بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وذلك بعد أن وجهت لهم دعوات رسمية لحضور الحفل.

ووصفت المصادر مصنع "جاكوار لاندروفر" بـ"الضخم" حيث سيضاهي مصنع "آيسوزو" للشاحنات الذي سيدشن إنتاجه نهاية الأسبوع الجاري، إلى جانب حجم الاستثمار الكبير الذي لم تفصح عنه.

وقالت المصادر: "هناك مفاوضات تمت قبل عام من قبل شركة تاتا مع المسؤولين في السعودية، وقررت أخيراً الشركة بعد المفاوضات بدء التوقيع على خطاب النوايا، الذي سيمهد للتوقيع النهائي على إنشاء ثالث مصنع لشركة تاتا في العالم ومقره السعودية".

وتعد شركة "تاتا موتورز" المحدودة من الشركات المتعددة ال***يات ومقرها بومباي، الهند وتتبع مجموعة تاتا، وهي ضمن كبار مصنعي السيارات الشخصية والسيارات التجارية في الهند.

وأوضحت المصادر: "خطاب النوايا الذي سيوقع في الرياض، سيكون التزاما ضمنياً، ويمهد لبدء خطط المصنع الضخم، وستكون السعودية بذلك قد دخلت عصر تصنيع وإنتاج السيارات العالمية من أرضها".



وأشارت المصادر إلى أن المصنع الذي يخطط لإقامته من قبل شركة "تاتا" الهندية سيعمل في البداية على إنتاج سيارات "لاند روفر" وبعدها س




[h;,hv ghk] v,tv jkaz ehge H;fv lwhkuih fhgsu,]dm