عرب ويب نت - منتدى شبكة الإنترنت العربية - Powered by vBulletin

 
موقع و منتدى شبكة الإنترنت العربية ArabWebNet.com

اكتب بريدك في المربع ثم اضغط على "اشتراك" لكي يصلك كل جديد على بريدك مباشرة


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
كيوريوسيتي يعثر بالمريخ على صخور "بتركيبة الكحول"

عندما وقع اختيار العلماء على صخور على سطح كوكب المريخ لاختبار أجهزة الليزر للمسبار كيوريوسيتي كانوا يتوقعون أنها تحتوي نفس المعادن التي تتضمنها الصخور الأخرى على الكوكب الأحمر، إلا أنهم

  1. #1

    افتراضي كيوريوسيتي يعثر بالمريخ على صخور "بتركيبة الكحول"


    عندما وقع اختيار العلماء على صخور على سطح كوكب المريخ لاختبار أجهزة الليزر للمسبار كيوريوسيتي كانوا يتوقعون أنها تحتوي نفس المعادن التي تتضمنها الصخور الأخرى على الكوكب الأحمر، إلا أنهم وجدوا أنها أقرب شبها بصخور كوكب الأرض.

    كيوريوسيتي بالمريخ "بتركيبة الكحول" 93.jpg



    تشبه هذه الصخور بدرجة كبيرة من ناحية التركيب الكيماوي أنواعا توجد على جزر في المحيط مثل هاواي وسانت هيلينا ومناطق الجرف القاري في ريو جراندي التي تمتد من كولورادو الى المكسيك.

    ووصف رالف جيليرت أحد علماء برنامج كيوريوسيتي والاستاذ في جامعة جولف في اونتاريو بكندا الأمر بالمفاجأة. وأضاف في إشارة إلى الصخور التي تتركب من مواد منصهرة إنها صخور نارية، إلا أنها تبدو نوعا جديدا من الصخور التي نعثر عليها على المريخ.

    أما الغريب فقول الخبير الجيولوجي ادوارد ستولبر الذي يعمل بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا للصحافيين إن الطريقة التي تشكلت بها مثل هذه الأنواع من الصخور، تشبه الطريقة التي يتم بها تحضير كحوليات شراب التفاح.



    فإبان العصور الاستعمارية كان عصير التفاح يوضع في براميل كبيرة ليتجمد المحلول جزئيا في الشتاء. وقال ستولبر يتجمد الماء لتحصل على المزيد والمزيد من شراب التفاح. ويمكن أن يتعرض الصهير البركاني داخل أي كوكب لنفس هذه الظروف.

    وكان المسبار قد هبط على سطح المريخ قبل شهرين للتأكد مما إذا كان الكوكب الأحمر وهو أكثر كواكب المجموعة الشمسية شبها بالأرض قد شهد من قبل ظهور المقومات الأساسية للحياة.

    إلى ذلك، نجح المسبار خلال الشهر الماضي بالاستعانة بأجهزة الليزر في تحليل عينات من الصخور المختلفة للتعرف على تركيبها الكيمياوي ومحتواها من المعادن.

    ووجد العلماء أن هذه الصخور تفتقر إلى عنصري المغنسيوم والحديد اللذين وجدا في صخور نارية كان المسباران السابقان سبيريت واوبورتيونيتي قد عثرا عليها في مهام سابقة على المريخ.

    يذكر أن المسبار يواصل اختباراته لفحص عينات تربة المريخ في المعمل الملحق به سعيا لاستكمال التحليل الكيمياوي لصخور الكوكب الأحمر.



    ;d,vd,sdjd duev fhglvdo ugn wo,v "fjv;dfm hg;p,g"


  2. #2

    افتراضي

    سبحان الله يعطيك العافية


  3. #3

    افتراضي

    عفوا نورتي الموضوع


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 31-08-2012, 08:19 AM
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-08-2012, 07:31 AM
  3. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-08-2011, 09:33 AM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-03-2010, 03:34 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-02-2010, 03:59 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

 

تابعونا على تويترتابعونا على فيس بوكمدونة شبكة الانترنت العربية

 

 



الساعة الآن 10:17 AM