- لجأت اماره دبي إلى وسائل إلكترونية حديثة لتنظيف الأبراج والمباني خاصة مع ازدياد الأبنية العالية في الإمارة من ناطحات سحاب وأبراج عالية يصعب تنظيفها بالطرق التقليدية.
وذكرت قناة "العربية" الإخبارية مساء يوم الثلاثاء أن الإمارة لجأت إلى استخدام أنظمة تنظيف روبوتية متطورة لتنظيف واجهات الأبنية الزجاجية.
وهذه الأنظمة عبارة عن نوعين من الروبوتات قامت بتصميمها شركة أوروبية ويعرف الروبوتان باسم "جيكو" و"كلين أنت" ووظيفتهما تنظيف النوافذ وواجهات الأبراج العالية ذات التصاميم المعمارية المتنوعة والتي يصعب تنظيفها بالطرق التقليدية.
والروبوت جيكو مصمم على شكل قرص يمكنه تنظيف 400 متر مربع في الساعة وبمعدل أسرع 15 مرة من التنظيف اليدوي ويستخدم الروبوت آلية سحب وشفط للالتصاق بالأسطح التي يراد تنظيفها سواء كانت أفقية أو عمودية أو حتى مائلة.

ويتحمل الروبوت جيكو العمل في وجه الرياح القوية التي تمنع عمليات التنظيف اليدوي لدواعي السلامة فضلا عن درجات الحرارة القوية.

ويعتمد الروبوت للتنظيف على مساحات مزودة بفرشاة تشبه المستخدمة لزجاج السيارات الأمامي للتخلص من الأوساخ الصعبة.
والمثير في هذه الروبوتات أنها لا تحتاج مواد أو سوائل تظيف حيث تقوم باستخدام الثلوج الجافة أو الماء، كما يمكنها تنقية المياه وإعادة المواد المستخدمة لتقليص النفايات بالإضافة إلى أنها صديقة للبيئة فهي قادرة على العمل طوال الوقت وبكلفة تشغيل متدنية.
2374.jpg





]fd jsjo]l v,f,jhj gjk/dt Hfvh[ih ,kh'phj hgsphf