79.jpg


بيَّنت دراسة حديثة أن واحداً من بين كل 5 رجال يحمل جينا من أبيه يزيد من مخاطر الإصابة بمرض الشريان التاجي بالقلب بنسبة 50%.

وهذه المخاطر لا تتعلق بعوامل الخطورة الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو زيادة نسبة الكولسترول في الدم التي تمثل أسبابا مباشرة للإصابة بأمراض القلب التي تتسبب في وفاة ما يقرب من 50 ألف رجل كل عام، ولكن هذا لا يعني أن الرجال الذين يحملون هذا الجين يمكن أن يتجاهلوا النصائح الخاصة بالحفاظ على صحة القلب مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين وتجنب التدخين.

وقال الدكتور ماسيج توماسوزكي من جامعة لسيتر بأستراليا: "إن هذه الحالة بوجود جين محمول على الكروموزوم الذكري الذي يوجد فقط في الرجال ولذلك ينتقل من الرجل لابنه فحفيده، ويصيب الاستجابة المناعية ويرتبط بردود الأفعال للالتهابات، الأمر الذي يتسبب بدوره في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب".

وأضاف: "ويعمل متغير هذا الجين وفق تقنيات مختلفة عن تلك التي تحدثها عوامل الخطورة الأخرى، ومن الصعب القول ماذا يمكن أن يفعل هؤلاء الرجال الذين لديهم هذا الجين لأننا لا نعلم بعد كيفية عمله، والنصيحة الوحيدة التي يمكن أن نعطيها هو الاستمرار في اتباع أسلوب حياة سليمة لأن هذا سيقلل من المخاطر المعروفة".

وتابع: "اتباع أسلوب حياة صحي يساعد ليس فقط في تحسين ضغط الدم ومستويات الكولسترول والوزن بل قد يساهم أيضاً في تفعيل وظيفة الجهاز المناعي ويقويه".

ويمكن أن تساعد هذه الدراسة في تفسير معدلات الإصابة العالية بأمراض القلب بين الرجال عنها بين النساء وفي بداية ظهور المرض بشكل مبكر بين الرجال عن النساء، حوالي 10 سنوات في المتوسط.

وربما يظل الوقت مبكراً على التوصية بعمل اختبار لكل رجل للكشف عن هذا الجين ولكن تحديده يمكن أن يؤدي لعلاجات جديدة لأمراض القلب المختلفة كما يقول الباحث.

وعلَّق فيرجينيا ميلر من عيادة مايو بالولايات المتحدة على هذه الدراسة قائلة إنه يجب من الآن فصاعداً أن يتم تغيير الاستبيان الذي يقدم للرجال لتقييم مخاطر إصابتهم بالأمراض القلبية، فبدلاً من سؤال الرجل: "هل أصيب أبوك أو أمك يوماً بأزمة قلبية قبل بلوغ سن الستين؟"، سيكون السؤال: "هل أصيب أبوك بأزمة قلبية قبل سن الستين؟".



loh'v [dk `;vd d.d] lk tvw Ywhfm hgv[hg fHlvhq hgrgf Hgt lh`h hgHlv hgljp]m hgjlhvdk hgj]odk hg]l hg[ih. hg];j,v hgv[g hgschg hgYwhfm hgkshx hgkwhzp hg;,gsjv,g hvjthu jyddv []d]m v[g wpm schg ,thm qy'