عرب ويب نت - منتدى شبكة الإنترنت العربية - Powered by vBulletin

 
موقع و منتدى شبكة الإنترنت العربية ArabWebNet.com

اكتب بريدك في المربع ثم اضغط على "اشتراك" لكي يصلك كل جديد على بريدك مباشرة


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4
منع استيراد السيارات المستعملة التي يزيد عمرها على 5 سنوات

قال رئيس لجنة السيارات بغرفة الشرقية هاني العفالق إن قرار إيقاف منع استيراد السيارات المستعملة من الخارج والتي يزيد عمرها الافتراضي على 5 سنوات هدر 9.8 مليار ريال تحول للخارج

  1. #1

    افتراضي منع استيراد السيارات المستعملة التي يزيد عمرها على 5 سنوات


    استيراد السيارات المستعملة 1.jpg

    قال رئيس لجنة السيارات بغرفة الشرقية هاني العفالق إن قرار إيقاف منع استيراد السيارات المستعملة من الخارج والتي يزيد عمرها الافتراضي على 5 سنوات هدر 9.8 مليار ريال تحول للخارج سنوياً.

    والقرار الذي بدأ تطبيقه أمس أيده مستثمرو قطاع السيارات، قائلين إن القرار سيعمل على تنظيم السوق المحلي للسيارات والذي يعمل بشكل عشوائي من ناحية ومن ناحية أخرى حماية البيئة من التلوث, إلا أن بعضهم قال "يجب أن يعاد النظر في القرار بحيث يشمل في إحدى فقراته السيارات المحلية التي تؤثر على البيئة والتي يزيد عمرها على 5 سنوات"، وفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية.

    وقالوا إن المتضرر الرئيسي من القرار هم أصحاب الدخل المحدود, مؤكدين أن القرار سيؤثر على السوق المحلي حيث ارتفعت أسعار السيارات خلال الفترة الماضية بنسبة 30%, مشيرين إلى أن تجار السيارات المستعملة لديهم الآن الفرصة سانحة لرفع الأسعار.


    وأضاف العفالق أن السوق الداخلي سيفتقد عدداً كبيراً من السيارات المستوردة من الأسواق الخليجية أو الأسواق الخارجية، حيث بلغ استيراد العام الماضي أكثر من 140 ألف سيارة مستخدمة بمتوسط سعري 70 ألف ريال للسيارة وبإجمالي سنوي يقدر بـ9.8 مليار ريال, موضحاً أن هذه المبالغ التي تذهب للخارج ستعزز من مكانة السوق بعد إعادتها إليه, متخوفاً من استغلال هذه الفرصة في رفع أسعار السيارات.

    وانتقد القرار الذي لم يتضمن السيارات التي يزيد عمرها على 5 سنوات في السوق المحلي، حيث تلحق الضرر البيئي بالمنطقة، مضيفاً "ليس فقط السيارات المستعملة المستوردة من الخارج, حيث كان بدواعي الحفاظ على البيئة إذا أين السيارات المحلية من ذلك".

    وتوقع العفالق عدم ارتفاع أسعار السيارات محلياً بالرغم من نقص أعداد السيارات المستوردة ولكن سيكون ارتفاع الأسعار على السيارات المستوردة ذات الموديلات الحديثة والتي لا تتعدى سنوات الصنع الخمس سنوات.

    ومن جهته بيّن محمد العجاجي، مدير قطاع السيارات بمجموعة العليان، أن القرار سيساعد على ضبط السوق المحلي للسيارات من نواحٍ عدة منها المواصفات والمقاييس ومن ناحية السعر والجودة والتي سوف يكون لها أثر في توفر سيارات خلال الفترة القادمة ذات جودة عالية خاصة فيما يخص النواحي البيئية.

    وانتقد وضع سوق السيارات المستخدمة قائلاً إن السوق في ذلك القطاع تحديداً أصبح عشوائياً ولا يوجد له تنظيم معين يضمن حق المستهلك وتوفر ضمانات مصنعية للسيارة تضمن للمستهلك عدم وجود عيوب مصنعية للسيارة، إضافة إلى الأرباح العالية التي يحققها المستوردون لهذه السيارات المستخدمة دون وجود ضمان يضاهي قيمة السيارة المباعة.

    وقال إن القرار سيساعد على تنظيم السوق من خلال بيع كميات أكبر من السيارات الجديدة المعتمدة من وكلاء السيارات العالمية والتي تعطي ضماناً كافياً يستفيد منه العميل في حال وجود مشاكل في السيارة الجديدة.

    ونفى العجاجي أن يكون قرار المنع سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار للسيارات المحلية، وأن الكثير من المستوردين للسيارات المستخدمة خارجياً يلجأون إلى البيع عن طريق الأجل وهو ما يعطي مؤشراً على عدم تأثير قرار المنع على ارتفاع الأسعار للسيارات الجديدة والمحلية، مشيراً إلى أن أسعار السيارات الجديدة مرتبطة بالاقتصاد العالمي وارتفاعها أو انخفاضها يرجع إلى عوامل خارجية.



    وتمنى تطبيق قرار مماثل للشاحنات، حيث إن السوق السعودي خلال السنوات الأخيرة ارتفع به عدد الشاحنات بسبب سهولة دخولها إلى السعودية بأسعار زهيدة وذلك لمحاولة الأسواق الخارجية التخلص منها بسبب تعارضها مع أنظمة البئية في تلك الدول والأضرار البيئية التي تنجم من الشاحنات الثقيلة التي تستخدم الديزل وهو ما يوجد تلوثاً بيئياً كبيراً بسبب عوادم الديزل.

    وتخوف المواطن حسين الخضر من ارتفاع الأسعار للسيارات المحلية في السوق، مبيناً أنه يخشى استغلال هذا القرار من قبل المضاربين و"الشريطية" في السوق المحلي ويتم رفع الأسعار استغلالاً للقرار وبالتالي المتضرر سيكون المستهلك الذي لا توجد لديه القدرة على شراء سيارة جديدة، مطالباً بمتابعة أسواق السيارات من قبل وزارة التجارة للوقوف على الأسعار.






    lku hsjdvh] hgsdhvhj hglsjulgm hgjd d.d] ulvih ugn 5 sk,hj Hgt lpl] lah;g Hsuhv H;fv hgHodvm hglsjig; hgHs,hr hgj[hvm hgogd[dm hg[]d]m hgvdhq hgsdhvm hgavrdm hgsu,]dm hguhgldm hvjthu jk/dl plhdm dg[H,k ohwm vzds sdhvm avhx


  2. #2
    مشرف قسم السيارات و الرياضة mustafa4m is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    3,377

    افتراضي

    مشكور على الطرح


  3. #3
    عضو محترف roma is on a distinguished road الصورة الرمزية roma
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    565

    افتراضي

    مشكور على الخبر

    التعديل الأخير تم بواسطة Black Stone ; 05-01-2012 الساعة 08:34 PM

  4. #4

    افتراضي

    عفوا أسعدني مروركم


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-03-2011, 01:27 PM
  2. قواعد جديدة للضريبة على السيارات المستعملة بمصر
    بواسطة Black Stone في المنتدى قسم السيارات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-04-2010, 06:57 AM
  3. اي الاحذيه تفضلين التي تغطي الكاحل ام التي تتعدي الركبه
    بواسطة اميره الشرق في المنتدى الأزياء و الإكسسوارات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-02-2010, 05:55 AM
  4. فتاه عمرها 16 سنه فقدها اهلها بحثوا عنها فوجدوهاهكذا
    بواسطة اميره الشرق في المنتدى قصص و حكايات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 15-02-2010, 04:52 AM
  5. بنت عمرها 22 بس شكلها غريب سبحان الله
    بواسطة maloka76 في المنتدى غرائب وعجائب العالم
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-01-2010, 03:56 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

 

تابعونا على تويترتابعونا على فيس بوكمدونة شبكة الانترنت العربية

 

 



الساعة الآن 08:33 AM