انت هنا : الرئيسية » أخبار التقنية » وداعا للمكيفات : سوار “ريستي فاي” يقوم بتبريد الجسم

وداعا للمكيفات : سوار “ريستي فاي” يقوم بتبريد الجسم

 

قام طلاب من معهد ماساتشوستس للتقنية (MIT) بتطوير سوار أطلقو عليه اسم “ريستي فاي” (Wristify) ذو قدرة على تغيير درجة حرارة الجسم . يقول المطورون أن هذا السوار الكهربائي الحراري يمكن أن يساعد في الحفاظ على البيئة و توفير المصاريف عن طريق خفض تكاليف المكيفات الهوائية و أدوات التدفئة .
ان ارتفاع درجة حرارة المباني الضخمة درجة واحدة سيليزية فقط يؤدي لاستهلاك مايقارب عن 100 ك.و.س في الشهر و هذا الأمر ليس بالرخيص أو الجيد للبيئة . سوار “ريستي فاي” يملك القدرة على تغيير درجة حرارة الفرد لعدة درجات بسهولة .
وجد فريق معهد ماساتشوستس للتقنية أن تغيير درجة حرارة جزء واحد من الجسم يجعل كامل الجسم يشعر بالدفئ أو بالبرودة .ان أي تغيير في درجة الحرارة مقداره 0.1 درجة سيليزية في الثانية قادر على أن يجعل الجسم يشعر بالدفء أو البرودة أضعاف مضاعفة . “ريستي فاي” قادر على أن يعمل بمعدل مقداره 0.4 درجة سيليزية في الثانية .
“ريستي فاي” يعد نموذجا أولياَ , و هو مكون من مشتت حراري مصنوع من سبائك النحاس و يوضع الى معصم اليد. يقيس الجهاز درجة حرارة الجسم بشكل تلقائي ثم يقوم بعمل التعديلات المناسبة للحفاظ على مستوى الحرارة التي تم تعينها مسبقا . النموذج الأولي قادر على العمل لمدة 8 ساعات بفضل بطاريات الليثيوم .

حل فريق المشروع في المركز الأول في مسابقة صناعة و تصميم المواد الهندسية في معهد ماساتشوستس للتقنية, كما حصلو على جائزة قدرها 10,000 دولار قررو ا استثمارها في تطوير Wristify.

 

ku-bigpic


المصدر

عن الكاتب

عدد المقالات : 869

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى