انت هنا : الرئيسية » الأجهزه النقاله و اللوحيه » ظهور الصور المبدئيه لنظام تشغيل فايرفوكس

ظهور الصور المبدئيه لنظام تشغيل فايرفوكس


تمكنت بعض المصادر من الحصول على محموعة من الصور لنظام تشغيل الفايرفوكس الجديد المخصص للاجهزة الذكية والذي عرف من قبل بإسم (الوزغة-Gecko).

الاجهزة التي تم تصنيعها بالاعتماد على هذا النظام ليس من المتوقع صدورها هذا العام ومن المتوقع صدورها العام القادم. الجدير بالذكر أن نظام التشغيل الخاص بالفايرفوكس قد يبدا في الشكل قريب من نظامي IOS و اندرويد.

وبالرغم من التشابه بين نظام موزيلا الجديد هذا وبين نظام IOS والاندرويد في كافة الوظائف كالإتصال والرسائل, فأن الاختلاف سيكون في النواة التي بني عليها نظام التشغيل حيث انه سيتم بناء كل ملامح نظام تشغيل موزيلا للهواتف المدعومه بالاستناد على لغة HTML5.

وفي أوائل هذا الشهر تم اطلاق نسخة تجريبية من هذا النظام على الاجهزة المكتبية من أجل تجربة هذا النظام الجديد ومشاهدة ما يحمل في طياته من مميزات. ولكن التنصيب ليس بالعملية السهلة حيث يتطلب معرفه في سطور الاوامر و نظام GetHub. وتم التحدث مع مدير مزيلا في اوروبا (تريستان نيتوت) في مقابلة شخصية وتم سؤاله حول نظام التشغيل الجديد واجاب بقوله بأن نظام التشغيل الجديد سيتم دعمه من قبل معالجات كوالكوم (Qualcomm Snapdragon ARM) واستطرد قائلا بأن النظام الجديد سيكون له القابلية للتنصيب على الاجهزة اللوحية ولكن سيكون التركيز من قبل موزيلا على قطاع  الهواتف الذكية لانها ستزيد من المبيعات بشكل أسرع.

وتم سؤال (تريستان نيتوت) على ما إذا كان سوق العمل بحاجة الى نظام تشغيل جديد؟ فأجاب بقوله نعم يحتاج فالسوق الان مسيطر عليه من قبل نظام ابل المغلق ونظام الاندرويد الشبه مفتوح وعلى خلافهم فنظام موزيلا الجديد سكون اكثر مرونه وإنفتاحية ليجلب الشبكة العالمية بكاملها الى الجولات وأضاف قائلاً بأن 75% من التطبيقات الموجوده حاليا تعمل بنظام HTML5 مما سيجعله نظام مرغوب لدى المطورين (في الوقت الحالي هناك تطبيقات تعمل على نظامي ISO واندرويد تم برمجتها بنظام HTML5)

المصدر.

عن الكاتب

عدد المقالات : 835

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى