انت هنا : الرئيسية » أخبار التقنية » طرح أول نموذج لشريحة اتصالات أرق بنسبة 30%

طرح أول نموذج لشريحة اتصالات أرق بنسبة 30%

تستعد الشركة الألمانية “Giesecke & Devrient” المتخصصة في طباعة الأوراق المالية والنقدية والبطاقات الذكية، ومقرها مدينة “ميونيخ” عاصمة ولاية “بافاريا الألمانية، لتقديم أول نموذج من شرائح اتصالات تحت مسمى “Nano-SIM”، تمهيدا لتصنيع أجهزة محمولة أرق من السابق.

 

هذه البطاقات أصغر حجما من بطاقات “Micro-SIM” بنسبة 30%، أي ثلثي حجم الأخيرة.

وتبلغ أبعاد البطاقات المطورة من قبل شركة “G&D” حوالي (12×9) مم، أي أنحف بنسبة 15 في المائة من “Micro-SIM” البالغ قياساتها (15×12) مم، تلك المستخدمة حاليا في هاتف “آي فون4″، و”آي فون 4 إس” و”آي باد2″، وكذلك هواتف نوكيا التي ظهرت مؤخرا مثل “لوميا 800″، وأرق من بطاقات “SIM” القياسية الموجودة في العديد من الهواتف المحمولة حتى يومنا هذا بنسبة 60 في المائة، والتي تبلغ أبعادها (25X15) مم.

تنتظر حاليا شركة “G&D” موافقة معهد المعايير الأوروبية للاتصالات السلكية واللاسلكية “ETSI”، الذي يقوم باختبارات وفحوصات مكثفة على مثل هذا النوع من الشرائح، التي من المتوقع أن يتم اعتمادها من قبل المعهد بحلول نهاية العام الجاري على أن يتم طرحها لأول مرة داخل الأجهزة النقالة في مطلع العام المقبل، فضلا عن إصدار محول لتتوافق بطاقات “نانو” مع جميع الأجهزة القديمة. وقد تم شحن عينات من البطاقات للعديد من مشغلي شبكات الهواتف النقالة للاختبار.

للأسف لم تعرض الشركة أية صور عن البطاقات، ولكنها سوف تطرح أولى بطاقاتها الذكية النانونية غدا في معرض “Cartes & Identification” الذي سيعقد فعاليات دورته لعام 2011 في العاصمة الفرنسية “باريس” في الفترة بين 15-إلى 17 من الشهر الجاري، حيث يستعرض المؤتمر أحدث المجالات التكنولوجية مثل تقنية “NFC” و”النانو” إلى جانب موضوعات أخرى غاية في الأهمية من بينها تطور البطاقات مسبقة الدفع وتلك متعددة التطبيقات وتأمين البطاقات والبيانات وتحديد هوية المواطنين.

وتأمل الشركة الألمانية التي قدمت أول بطاقة “SIM” تجارية متداولة في العالم أن تجد سبيلا جديدا في تحقيق أملها في قطاع الهواتف الذكية على غرار النجاح الذي حققته في مجال الصحة كونها المزود الأول لبطاقات التأمين الصحي الألماني. كما أعرب “آكسل داينينجر” رئيس قسم تأمين الأجهزة في شركة “G&D” عن فخره بما حققته الشركة، وأن اختراع بطاقات نانونية تشكل علامة فارقة في تاريخ شركته.
والجدير بالذكر هنا أن شركة “آبل” الأمريكية قد تطرقت لهذه التكنولوجيا، فقد قدمت لنفس المعهد الأوروبي اقتراحا لمعيار قياسي من بطاقات “nano-SIM” أصغر حجما من “ميكرو سيم” في مايو/أيار الماضي ودمجه في جيل جديد من أجهزة محمولة أرق وأنحف من سابقتها.

عن الكاتب

عدد المقالات : 854

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى