انت هنا : الرئيسية » الأجهزه النقاله و اللوحيه » شبكات المحمول محبطة لنقص مخزونات جهاز آي فون 5s

شبكات المحمول محبطة لنقص مخزونات جهاز آي فون 5s

2482013-3

أصاب النقص في مخزونات آخر أجهزة آبل آي فون شبكات الهاتف المحمول “بالإحباط والقلق”.

وقال عدد كبير من شبكات الهاتف المحمول المختلفة إن الكميات الموجودة من هاتف “أي فون 5 إس” الجديد في بريطانيا محدودة للغاية ما قد يسبب إحباطا للعملاء فور طرحه في الأسواق.

ولم ترغب أي من تلك الشبكات التي جرى التواصل معها في الإفصاح عن أسمائها، وذلك تخوفا منها من أن تُحرَم في المستقبل من الحصول على حصتها من الجهاز الجديد إذا ما جرى سد العجز في ذلك.

أما شركة آبل فقالت إن نقص الكميات من الهاتف الجديد يعود لزيادة الطلبات عليه.

إلا أن الشبكات التي تواصلت معها بي بي سي أشارت إلى أن السوق شهد وفرة في معروضات الجهاز من طراز “5 سي” الجديد، وهو هاتف ذو تكلفة أقل انضم مؤخرا إلى مجموعة منتجات آبل.

وقالت بعض المصادر الداخلية من الشركتين لبي بي سي إنهم يظنون أن شركة آبل تحاول دفع مبيعات هاتف الـ “5 سي” الأقل سعرا، إلا أن إحصائياتهم أظهرت أن الزبائن كانت مترددة في الإقبال عليه.

وكانت آبل قد منعت شبكات الهاتف المحمول ومنافذ البيع بالتجزئة من أن تتيح للزبائن إجراء طلب مقدم على جهاز الـ “5 اس”.

وقال متحدث باسم إحدى تلك الشبكات إن لديها “مخزونات كبيرة” من هاتف الـ “5 سي”، أما جهاز “5 اس” المتطور فتشهد معروضاته “شحًّا” في سوق الهواتف المحمولة، إضافة إلى أن الشبكات ومنافذ البيع بالتجزئة “لم يتم إطلاعها” على موعد إفراج شركة آبل عما لديها من مخزونات.

وأضاف أنه كان متخوفا من أن يغضب العملاء من تلك الشبكات على ذلك التأخير أكثر من غضبهم من شركة آبل.

فخلال أقل من ساعة واحدة بعد إطلاق جهاز “5 اس” للبيع للجمهور في بريطانيا، أظهر موقع آبل الإلكتروني أن الجهاز لن يكون متاحا لفترة تتراوح ما بين سبعة إلى عشرة أيام عمل في بريطانيا.

تأخير أكتوبر

يعتقد البعض أن أبل تسعى لتسويق “جهاز آي فون 5 سي” بشكل أكبر

وكانت شركة “أو 2” قد أكدت لبي بي سي أنها لن تعرض هاتف “5 اس” في متاجرها في أول يوم من عرضه للبيع، إلا أنه سيكون متاحا للجمهور من خلال نموذج للمعاينة، بينما سيكون الطلب عليه من خلال موقعها على الإنترنت.

وأكد متحدث باسم الشركة أنها المرة الأولى التى تقوم فيها ببيع مخزوناتها من أحد الأجهزة عبر الإنترنت وذلك نتيجة لعدم وجوده بشكل وافر.

أما المتجر الرئيسي لشركة آبل ببريطانيا فقال لبي بي سي إن تفاصيل مستويات المخزونات لم يتم الإفصاح عنها للعاملين بالشركة “لأسباب تتعلق بالأمان”.

وفي الولايات المتحدة، نقلت وسائل الإعلام التكنولوجية وجود مشكلة مشابهة فيما يتعلق بالكم المعروض من الهاتف الجديد.

ونقل موقع الأخبار التكنولوجية “AllThingsD.com” عن إحدى الشبكات الأمريكية قولها إنها كانت تعاني قبل يوم من إطلاق الجهاز للبيع للجمهور من “عدم توفره بشكل غريب”.

وبدا التأخير في توصيل الجهاز واضحا أيضا في أسواق أخرى.

ففي أستراليا والصين، طلب ممن اشتروا جهاز “5 اس” مباشرة من متاجر آبل أن ينتظروا لسبعة أيام عمل على الأقل لتسلمه، فيما قيل للراغبين في شراء الجهاز الجديد من هونغ كونغ وسنغافورة إنه لن يكون متاحا للبيع قبل أكتوبر/تشرين الأول.

سلسلة التوريد

ويتداول النقاد والمعلقون في المجال التكنولوجي النظريات حول السبب وراء هذا النقص الواضح في مخزونات الجهاز الجديد.

حيث قال غريم نيل، نائب رئيس تحرير مجلة “موبايل” البريطانية المختصة في مجال أجهزة الهاتف المحمول إن تلك تعتبر المرة الأولى التي تخيّر فيها شركة آبل جمهورها من الزبائن بين أجهزة المحمول.

وأضاف نيل “أعتقد أن تلك طريقة لتجربة جهاز الـ “5 سي” وتشجيع الطلب عليه قبل إطلاقه”.

ويرى جين مانستر وهو أحد المحللين من بنك بايبر جافري الاستثماري الأمريكي، أن الشركة قد تعاني من مشكلات في سلسلة التوريد المتعلقة بالجهاز الجديد.

وكتب مانستر “نعتقد أن جهاز 5 اس يعاني من معوقات في إنتاجه أكثر مما كان يعاني منه جهاز آيفون 5 عند إطلاقه، وقد يرجع السبب في ذلك إلى إضافة تكنولوجيا بصمة الإصبع إلى الجهاز الجديد”.

فيما يرى آخرون أن مشكلات التوريد التي تتعلق بشريحة المعالجة في جهاز “5 اس” قد عملت أيضا على إبطاء عملية إنتاجه.

علاوة على ذلك يعد تقديم نظام آي أو اس 7، وهو أول التجديدات الكبرى التي أجريت على النظام التشغيلي لأجهزة المحمول في الشركة منذ ظهور الآيفون، جاء سريعا رغم الأخبار التي تناقلت حول وجود ثغرة أمنية فيه.

وقيل إن ما يربو على 35% من أجهزة آي فون أصبحت تعمل بهذا النظام بعد إطلاقه بيوم واحد فقط.

عن الكاتب

عدد المقالات : 869

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى