انت هنا : الرئيسية » أمن و حماية » دمج ماسح ضوئي للبرمجيات الخبيثة داخل “جوجل بلاي”

دمج ماسح ضوئي للبرمجيات الخبيثة داخل “جوجل بلاي”

طور عملاق البحث على الشبكة العنكبوتية “جوجل” آلية جديدة لتعزيز دفاعات منصته النقالة الشهيرة “أندرويد” ضد البرمجيات الخبيثة متمثلة في دمج ماسح ضوئي جديد داخل متجر التطبيقات الخاص بالشركة “جوجل بلاي”، من شأنه فحص ورصد التطبيقات والبرمجيات الخبيثة والضارة لتحول دون وصولها إلى أجهزة المستخدمين النقالة واختراقها.

وفقاً لتقرير نشره فريق عمل موقع “Android Police” فإن هذا الماسح سيتوفر في عدة صيغ محددة من ضمنها “Package_malware_title”، و”package_maleware_banner_warning”.

ويتكون هذا البرنامج الدفاعي من جزئين: الأول هو عبارة عن كشف أو فحص للتطبيقات “App Check” وهو يتحكم في كافة التطبيقات المثبتة على أجهزة أندرويد النقالة مسبقاً ويقوم بعمل مسح شامل لها لرصد التطبيقات والملفات الضارة.

أما الجزء الثاني فهو أشبه بحارس باب “doorman-Style app blocker” وظيفته إعلام المستخدم قبل تحميل تطبيق معين بأنه ضار أو مشبوه ينبغي عدم تحميله.

يذكر أن أجهزة “أندرويد” تشهد نمواً كبيراً لاستهدافها ببرمجيات وفيروسات ضارة. وفي هذا السياق كشفت شركة “تريند مايكرو” أن نسبة البرمجيات الخبيثة الموجودة على أجهزة أندرويد قد تضاعفت أربع مرات في الربع الثاني من العام مقارنة بالربع الأول.

وتوقعت “تريند مايكرو” ازدياد هذه النسبة في الربعين الثالث و الرابع من العام الجاري، الأمر الذي يزيد من قلق مستخدمي أجهزة “أندرويد”.

يُذكر أن شركة “ماكافي-McAfee” المتخصصة في مجال أمن المعلومات والبرامج المضادة للفيروسات، قد أصدرت الشهر الماضي تقريرها الأمني للربع الثاني من العام الجاري. وجاء فيه أن أغلب البرمجيات الخبيثة تستهدف منصة أندرويد النقالة بنسبة تفوق 90% المنصات الأخرى.

عن الكاتب

عدد المقالات : 826

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى