انت هنا : الرئيسية » الأجهزه النقاله و اللوحيه » خدمة صوتية جديدة من جوجل لدعم هواتف “أندرويد”

خدمة صوتية جديدة من جوجل لدعم هواتف “أندرويد”

في منافسة مع خدمة المساعد الصوتي الشخصي “سيري” الخاص بشركة “آبل”، تعمل شركة “جوجل” حالياً على إطلاق خدمة مشابهة لها تحمل الاسم الرمزي “Majel”، لتعزيز قدرات هواتف أنظمة أندرويد، وذلك وفقاً للتقرير الوارد في مدونة “Android and Me”.

ويعود هذا اللقب نسبة إلى اسم الممثلة الأمريكية Majel Barrett التي قدمت صوت الكمبيوتر في مسلسل الخيال العلمي المركبة الفضائية “StarShip Enterprise” وزوجة المبدع Gene Roddenberry كاتب سيناريوهات المسلسل الأمريكي المشهور “ستار تريك” للخيال العلمي.

ويعتبر “Majel” مشروع تطوير لخاصية جوجل “Voice Action” المتوافرة حالياً في معظم هواتف “أندرويد” بنسخة “2.2” منذ منتصف عام 2010، والتي تختص بإجراء العديد من المهام من إرسال رسالة نصية أو البحث عن شيء، والآن تطبيق “Majel” يقوم فقط بفهم أسئلة البحث بلغة المستخدم مع تقديم إجابات من “Google Search”.

وقد تم تطوير “Majel” في مختبر جوجل السري “Google X”، الذي أعلنت عنه صحيفة “نيويورك تايمز” في منتصف نوفمبر الماضي. ولكن بشراء شركة جوجل لشركة “Clever Sense” الأميركية المتخصصة في تطوير الهواتف وتقديم تطبيقات مجانية لأجهزة “آبل” وأنظمة “أندرويد” وصاحبة تطبيق “Alfred” االمساعد الشخصي الافتراضي، يتضح جيداً إلى أين تتجه جوجل في مجال تكنولوجيا التعرف إلى الصوت.

فقد قامت شركة “جوجل” بشراء “Alfred” أيضاً، لكي يتيح لمستخدمي أندرويد الوصول إلى الأماكن المحيطة بهم بسهولة، حيث يقوم هذا التطبيق بإعطاء نصائح حول الأماكن مثل المطاعم أو المقاهي وغيرها من الأماكن بفضل استخدام الذكاء الاصطناعي.

ومن المتوقع أن يتم تطوير خدمة “Majel” لتصبح طبيعية أكثر من “Siri”، حيث استحوذت “جوجل” على شركة “Phonetic Arts” البريطانية المختصة في تقنية تركيب الصوت “Speech Synthesis” وجعل الصوت أقرب إلى الصوت البشري.

وفي حوار لموقع “Slashgear” مع ماتياس دوارتي، مدير نظام واجهة أندرويد بشركة جوجل، أوضح أن “نهج الشركة أشبه بالكمبيوتر الموجود بمركبة الفضاء “Enterprise”، فهو تطبيق يجيب فقط على الأوامر، إنه مجرد “كمبيوتر” يمكن التحدث إليه ولمسه والتفاعل معه، ولم يتم تسميته بأي اسم، بل”Majel” وسيلة أخرى للتفاعل والتواصل مع جهاز الكمبيوتر”. وبذلك فإن هذا الاسم هو الاسم الرمزي حالياً للتطبيق.

ووفقاً لمصادر المدونة فإن جوجل تخطط للإعلان عن هذه الخدمة الصوتية الجديدة بحلول نهاية العام الجاري.

عن الكاتب

عدد المقالات : 854

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى