انت هنا : الرئيسية » أخبار التقنية » جوجل تطور عدسات لاصقة خاصة بمرضى السكري

جوجل تطور عدسات لاصقة خاصة بمرضى السكري

 

Hand-holding-zoomed-in

 

 

تعكف عملاقة البحث على الإنترنت غوغل على مشروع يعد ثورة في عالمي الطب والتكنولوجيا معاً، إذ تطور راهناً نموذجاً لعدسات لاصقة ذكية توضع في أعين مرضى النوع الأول من السكري كمراقب لمستويات الغلوكوز عن طريق الدموع.

وتتطلع غوغل بهذا المشروع إلى إيجاد وسيلة بديلة أكثر سهولة وراحة لاختبار ومراقبة ورصد مستويات الغلوكوز في الدم للملايين الذين يعانون من مرض السكر، أفضل كثيراً من أجهزة الرصد المتبعة حالياً التي تتطلب من المريض وغز إصبعه لسحب عينة دم لتحديد مستوى السكر، وكثير من المرضى ينبغي عليهم فعل هذه المهمة المؤلمة عدة مرات في اليوم الواحد.

هذه العدسة الذكية قادرة على جمع واختبار الدموع لقياس مستويات الغلوكوز من دون عناء يُذكر، كما أنها تساعد مرضى السكر في إجراء هذه الاختبارات بشكل منتظم وبالتالي تسهم في ضبط جرعات الانسولين تبعاً لذلك، وفقاً لما ورد في صحيفة “دي فيلت” الألمانية.

وتتألف هذه العدسات من رقاقة ومستشعر رقيق للغاية وهوائي أنحف من شعرة الإنسان، وتتطلع غوغل إلى إيجاد طريقة لتنبيه المريض بالمستويات سواء مرتفعة أو منخفضة باستخدام مصابيح إل إيه دي دقيقة، على أن يتم إرسالها إلى الهواتف الذكية من خلال تطبيق مرافق للعدسة يتم تحميله لإخبار المريض بنتائج الاختبار أولاً بأول.

في ألمانيا أيضاً
وتنافس غوغل بمشروعها الذي لا يزال قيد التطوير ولن يرى النور إلا بعد سنوات قليلة قادمة، مشروعاً قائماً بالفعل في معهد فراونهوفر لأنظمة الدوائر الإلكترونية الدقيقة في دويسبرغ بالتعاون مع شركة هولندية تُدعى “نوفيوسينس” لتطوير جهاز استشعاري حيوي دقيق يوضع في العين لقياس تركيز السكر في السائل المسيل للدموع، وترسل البيانات لاسلكياً إلى الهاتف الذكي عبر تطبيق خاص.

وهذه التكنولوجيا الجديدة من شأنها تشجيع المرضى للتأكد من نسبة السكر في الدم الخاصة بهم في أكثر الأحيان، مما يؤدي إلى تحسين السيطرة على مرض السكري من خلال لمسة بسيطة للعين.

عن الكاتب

عدد المقالات : 835

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى