انت هنا : الرئيسية » أخبار التقنية » جهازاً جديداً يربط الروبوتات بجهاز الكمبيوتر و الهاتف الذكي

جهازاً جديداً يربط الروبوتات بجهاز الكمبيوتر و الهاتف الذكي

طرحت شركة “Birdbrain Technologies” الأمريكية المتخصصة في ابتكار روبوتات وغيرها من أجهزة إلكترونية جهازاً أُطلق عليه اسم “Brainlink” يقوم بربط الإنسان الآلي “الروبوت” بجهاز الكمبيوتر أو هواتف أنظمة “أندرويد” الذكية لاسلكياً عن طريق تقنية “البلوتوث”، ليسمح للمستخدمين بإنشاء برامج ومهام جديدة يقوم بها الروبوتات والأتمتة المنزلية.

وهذا الجهاز عبارة عن صندوق صغير بثلاث زوايا يتم تثبيته بالروبوت نفسه وبالتالي يتم إنشاء وصلة أو وسيلة اتصال بينه وبين جهاز التحكم سواء الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، للتحكم في دماغ الروبوت نفسه.

ويتم نقل البيانات عبر البلوتوث إلى الجهاز الذي بدوره يقوم بنقل البيانات عبر الأشعة تحت الحمراء إلى الروبوت، حيث “Brainlink” مزوّد بكابل أو سلك مثبت في نهايته مستقبل أشعة تحت الحمراء، ويصل نطاق البلوتوث إلى 9 أمتار.

ومن خلال تثبيت البرنامج على جهاز الكمبيوتر أو التطبيق على الهاتف الذكي يستطيع المستخدم تحويل الحركات التي تتم بواسطة الهاتف الذكي إلى أوامر يقوم بها الروبوت، ولاحقاً سيتم إضافة التحكم عن طريق التحدث.

وهذا البرنامج مُتاح لأنظمة التشغيل ويندوز وماكنتوش ولينكس، فضلاً عن برنامج “Firmware” للجهاز مفتوح المصدر ليمنح المستخدم إمكانات عديدة لابتكار وظائف جديدة ليس فقط للروبوت، بل أيضاً إنشاء برامج جديدة لجهاز “Brainlink”.

وبفضل تزويد هذا الجهاز الجديد بعدة مآخذ، فليس ضرورياً أن يكون الروبوت متصلاً بأشعة تحت حمراء، حيث يمكن تزويد الروبوت الملتصق بالجهاز بعدة مستشعرات من خلال هذه المآخذ وتشمل: “ميكروفون” أو “أجهزة استشعار عن بعد”، فضلاً عن أن جهاز “Brainlink” مدمج به مستشعر ضوء، ومقياس تسارع.

ووفقاً للشركة، فإن جهاز “Brainlink” متفق مع معظم أجهزة التحكم عن بعد الخاصة بالروبوتات، وأجهزة التلفاز، وكذلك مشغلات “دي في دي”، وهذا يعني أنه بالإمكان التحكم في الأجهزة الإلكترونية الترفيهية.

ولشحن بطارية جهاز “Brainlink” البالغ قدرتها 450 ميللي أمبير في الثانية، يتم إيقافه وتوصيله بجهاز كمبيوتر أو شاحن “يو إس بي” وعند انتهاء الشحن يضيء لوناً برتقالياً بجانب مفتاح تشغيل الجهاز.

ويبلغ سعر هذه المنتج الجديد حوالي 125 دولاراً أمريكياً.

عن الكاتب

عدد المقالات : 871

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى