انت هنا : الرئيسية » أمن و حماية » تقرير أمني | 300 ألف تطبيق أندرويد يعرض المستخدمين للخطر

تقرير أمني | 300 ألف تطبيق أندرويد يعرض المستخدمين للخطر

افاد تقرير أمني حديث أن هناك أكثر من 290 ألف تطبيق على متجر قوقل بلاي قد يعرض المستخدم لمخاطر أمنية.

و وصلت الدراسة التي أجرتها شركة الحماية Bit9 بأن 72 % التطبيقات المدروسة حوالي 300 ألف تطبيق لديه إمكانية الوصول إلى صلاحية واحدة على الأقل في النظام يمكن إعتبارها عالية الخطورة, كما أن هناك أكثر من 8 آلاف تطبيق لديهم صلاحية الوصول إلى أكثر من 10 خصائص يمكن التسبب بمخاطر على المستخدمين.

ولم تجري الدراسة على كافة التطبيقات في المتجر والبالغ عددها 700 ألف تطبيق، إنما على 400 ألف تطبيق فقط.

والمقصود بهذا الكلام أن هذه التطبيقات تطلب الوصول إلى صلاحيات أكثر مما تحتاجه فعلاً لأداء وظائفها، بالتالي ما يشير إلى إحتمال تشكيل خطر ما على المستخدم.

كما أشارت الدراسة إلى التأكد من مصدر التطبيقات وليس فقط أسمها، فمثلاً هناك 115 تطبيق في متجر قوقل بلاي يحمل اسمه كلمتي Angry Birds لكن فقط 4 منهم صادرين عن شركة Rovio المطور الفعلي للعبة. كما أن بعض التطبيقات تحمل أسماء تطبيقات شهيرة أو قريب منها وتطلب صلاحيات في النظام أكثر بمرتين مما يلزمها، مثلاً هناك تطبيق يطلب صلاحية الوصول إلى بيانات GPS لتحديد موقع المستخدم وهو فعلياً تطبيق لتغيير خلفيات الشاشة ولايلزمه هذه الصلاحية لأداء عمله.

وتثير تطبيقات التواصل الفوري كالواتس آب و الفايبر وتانغو وغيرها من التطبيقات المشابهة الجدل دائماً حول مخاطر هذه التطبيقات المنتشرة بكثرة والتي تقدم خدماتها مجاناً مقابل التجسس على المستخدمين أو سهولة إختراقها وإمكانية تسريب نصوص المحادثات وأرقام هواتف جهات الإتصالات وحتى المحتوى المتبادل كالصور والفيديو وغيرها.

يذكر أن نظام أندرويد الأحدث 4.2 جيلي بين يحمل العديد من الخصائص الأمنية الجديدة المتضمنة فيه مثل كشف التطبيقات الخبيثة على الجهاز حتى تلك التي لم يتم تنزيلها من المتجر بشكل نظامي.

عن الكاتب

عدد المقالات : 826

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى