انت هنا : الرئيسية » الأجهزه النقاله و اللوحيه » تسريبات جديدة عن أندرويد 4.2 Android Police

تسريبات جديدة عن أندرويد 4.2 Android Police

 

 

Android Police والذي حصل على نسخة مسربة من تحديث أندرويد 4.2 المخصص لهاتف LG Nexus 4 يقوم بمحاولة استكشاف ما الجديد الذي تحمله النسخة الجديدة التي لا ندري متى تعتزم غوغل الكشف عنها بعد. يُذكر أن النسخة المتوفرة لدى الموقع هي نسخة تجريبية مبكرة وغير منتهية ومليئة بالأخطاء، لكن بفضلها تمكنا حتى الآن من التعرف على نسخة تطبيق جيميل الجديدة، وعلى ميزة لوحة التنبيهات المزدوجة، واليوم تم الكشف عن بعض الميزات التي تتعلق جميعها بزيادة أمن وحماية نظام أندرويد.

SELinux

SELinux هي عبارة عن نظام أمني مفتوح المصدر، من تطوير وكالة الأمن القومي الأمريكية، وهي إضافة على نواة لينوكس تمكن مدير النظام من عمل حماية أمنية على مستوى النواة. هذه الحماية تسمح بالتحكم بنشاطات كل مستخدم على النظام، وكل عملية، وكل خدمة من الخدمات بشكل مستقل، وعلى مستوى عالْ جداً من التحديد، أي تحديد ما هو مسموح وما هو ممنوع على كل عنصر من هذه العناصر. أي أنها حماية أمنية مضاعفة، فوق الحماية التي توفرها نواة لينوكس افتراضياً والتي تعتبر آمنة جداً بحد ذاتها.

عادةً لا يتم استخدام SELinux إلا على مستوى المخدّمات، أي أنك لا تراها مثبتة بشكل افتراضي على أنظمة سطح المكتب مثل Fedora أو Ubuntu وذلك لأنها لا تهم المستخدم العادي على الأغلب.

SELinux سيتم دعمها في أندرويد 4.2 بحسب التسريب، لكن هل ستكون عنصراً يتوجب على المستخدم العادي التعامل معه؟ على الأغلب لا، لكن بما أن غوغل تحاول دفع أندرويد قُدماً للاستخدام في الشركات والمؤسسات الحكومية، فمثل هذه الإضافة مرحب بها بالنسبة لهذه المؤسسات التي ترغب باعتماد أندرويد وتزويد موظفيها بأجهزة أندرويد من أجل العمل. إضافة مثل SELinux ستسمح لمدراء الأنظمة في الشركات والمؤسسات بتأمين أجهزة الموظفين بشكل أكبر عبر التحكم بما يمكن أن يفعله أو لا يفعله الموظف، أو التطبيقات المختلفة المثبتة على الجهاز.

VPN على اتصال دائم

بالطبع، يوجد في أندرويد دعم لعدة أنواع من بروتوكول الشبكات الخاصة الافتراضية VPN منذ فترة طويلة. بعضنا يستخدم الـ VPN لتجاوز الرقابة على الانترنت التي تفرضها حكومته أو شركته أو جامعته، والبعض الآخر لمجرد تشفير تحركاته على الانترنت زيادةً في الأمن والأمان، أو للوصول إلى أجهزة الكمبيوتر البعيدة الموجودة في مكان آخر. لكن المشكلة هي أنه وعند إعادة تشغيل الجهاز ستفقد الاتصال بشبكة VPN، أو قد تفقده إذا انقطع الاتصال بينك وبين المخدّم لأي سبب من الأسباب وستبدأ بياناتك بالمرور عبر الانترنت بالشكل التقليدي (غير المشفر). لكن في أندرويد 4.2 يوجد إعداد يقوم بتعطيل عمل الانترنت تماماً طالما لم تكن متصلاً بشبكة VPN. بمعنى أنه وعند عدم وجود VPN لن يكون لديك إنترنت حتى تتصل بالـ VPN مرة أخرى.

التنبيه قبل إرسال رسائل SMS إلى أرقام الخدمات المكلفة

إن بعض أبرز البرمجيات الخبيثة التي ظهرت في الفترة الأخيرة لأندرويد، هي بعض التطبيقات التي تحاول إرسال رسائل SMS من جهازك إلى تلك الأرقام الرباعية التي تكون عادةً عالية التكلفة. صحيح أن ضرر هذه التطبيقات ينحصر في بلدان معينة يستهدفها التطبيق، لكنها تبقى تطبيقات ضارة وتنتشر عادةً في المواقع التي تنشر تطبيقات أندرويد المقرصنة.

في أندرويد 4.2 سيتم تنبيهك قبل إرسال أية رسالة (سواء بعلمك أو بدون علمك) إلى أحد هذه الأرقام المشكوك بأمرها، تستطيع حينها السماح أو الرفض أو الإبلاغ عن التطبيق.

المسح الأوتوماتيكي للتطبيقات

هذه الميزة تسمح لغوغل بمسح جميع التطبيقات الموجودة على هاتفك بحثاً عن أية برمجيات خبيثة أو مشكوك بأمرها، وستنبهك في حال كان التطبيق مشكوكاً بأمره. تستطيع حينها حذف التطبيق أو السماح له بالعمل إن أردت.

بالطبع، تذكر بأن ما عُثر عليه من ميزات حتى الآن هو من نسخة تجريبية مبكرة، وقد لا نراها في النسخة النهائية، لكن يبدو بأن غوغل تركز بشكل كبير على الناحية الأمنية وهذا بحد ذاته أمر مرحب به دائماً وأبداً.

المصدر

عن الكاتب

عدد المقالات : 854

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى