انت هنا : الرئيسية » برامج و أنظمة » برامح متجر أندرويد تتجاوز نصف مليون… وآبل الأكثر جودة

برامح متجر أندرويد تتجاوز نصف مليون… وآبل الأكثر جودة

تجاوزت تطبيقات متجر نظام تشغيل الهواتف المحمولة “أندرويد”، التابع لشركة جوجل، الشهر الماضي نصف المليون، بحسب تقرير نشره موقع Research2guidance المتخصص في عالم الهواتف المحمولة، وذلك مقابل حوالي ٦٠٠.٠٠٠ تطبيق في متجر شركة آبل، في تفوق واضح للأخيرة بنسبة ٢٠ بالمائة.

ورغم أن متجر أندرويد حافظ خلال الأشهر الأخيرة على معدل نمو غير مسبوق، الا أنه لا يزال يلهث خلال الربع الثالث من العام الحالي وراء متجر آبل الإلكتروني، المتصدر في عالم الهواتف المحمولة.

ويعتبر عدد التطبيقات الفعالة في المتجر الإلكتروني بمثابة مؤشر تقييم، ففي حين تبلغ التطبيقات النشطة في متجر أندرويد ٣١٩.١٦١ تطبيق، يسجل متجر آبل ٤٥٩.٥٨٩ تطبيقا نشطا.

وبحسب التقرير، فإن مطوري تطبيقات أندرويد أكثر إنتاجا مقارنة بمطوري تطبيقات نظام تشغيل “أي أو إس” لهاتف “آي فون” من آبل، حيث بلغ متوسط إنتاج المطور من الفريق الأول ٦ تطبيقات مقابل ٤ تطبيقات للمطور من الفريق الثاني.

وفي تحليل أعمق للسوقين المتنافسين في عالم الهواتف الذكية، تبين أن جوجل أزالت ٣٧ في المائة من التطبيقات المنشورة في متجر أندرويد لأسباب مختلفة، وفي المقابل تخلصت آبل فقط من ٢٤ في المائة من التطبيقات المنشورة في متجرها وذلك حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

ورغم أن آبل اشتهرت بالتحديث المستمر لمتجرها عبر التخلص من التطبيقات غير الملائمة والمتقادمة دوريا، الا أن عدد التطبيقات الفعالة لديها لا يزال أكبر من جوجل.

وربما يعود الأمر إلى الشروط الصارمة التي تفرضها آبل لنشر التطبيقات، ما يحول دون قيام المطورين بنشر نسخ تجريبية أو تطبيقات منخفضة الجودة، بعكس ما يحدث في جوجل من السماح للمطورين بنشر تطبيقات لاتزال قيد الاختبار.

وذكر التقرير أن أكثر من ٧٨ في المائة من التطبيقات التي أزالتها جوجل كانت مجانية، ما يؤشر الى أن المبرمجين يبذلون جهدا أكبر في التطبيقات المدفوعة لضمان بقائها لفترة أطول في المنافسة داخل المتجر الالكتروني.

عن الكاتب

عدد المقالات : 152

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى