انت هنا : الرئيسية » أخبار التقنية » السعودية تصنع طائرات حديثة من دون طيار

السعودية تصنع طائرات حديثة من دون طيار

ResizeImageHandler
الرياض: نقلت تقارير صحفية من العاصمة السعودية الرياض اليوم الثلثاء أنباء عن نجاح السعودية في تصنيع ثلاث طائرات من دون طيار بسواعد وطنية، هي طائرات صقر2 وصقر3 وصقر4، وذلك في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، مزودة بأجهزة حاسوب مبرمجة مسبقًا لعمل عدة مهام من دون الجهود التي تتطلب وجود الطيار.

طائرات صقر

ونقلت التقارير عن مدير البرنامج الوطني لتقنية الطيران الدكتور خالد الحصان قوله إنه يصعب على الرادارات تحديد مواقع هذه الطائرات، التي صُنعت من الألياف الكربونية، والتي تساهم في تقليص حجم هذه الطائرات. واضاف الحصان: “تم تصنيع 20 طائرة صقر 3، و5 طائرات صقر 4، و3 طائرات صقر 2”.

وأوضح أن الطائرات تقدم خدمات التصوير الفوتوغرافي أو تصوير الفيديو الليلي أو النهاري، وتمت برمجتها من خلال غرفة تحكم أرضية، عبر توصيلها بجهاز تحكم آلي هو المعني بالقيادة.

وكانت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أعلنت تصنيعها طائرات من دون طيار متوسطة الحجم، قادرة على الطيران 150 كيلومترًا، ولمدة تصل إلى 8 ساعات، بسرعة 120 كيلومترًا في الساعة، على ارتفاع 5000 متر، وطائرة صغيرة الحجم ذات مدى طيران يصل إلى 120 كيلومترًا، ومدة تحليق تتراوح بين 5 إلى 6 ساعات، وبسرعة 120 كيلومترًا في الساعة، وعلى ارتفاع 5000 متر، وطائرة كهربائية صغيرة الحجم تحلق على ارتفاع 1000 متر، لمدة تصل إلى ساعة ونصف تقريبًا.

نحو الاكتفاء الذاتي

يأتي تصنيع طائرة سعودية دون طيّار لأجل استخدامها في المناطق الصعبة عند حدوث الكوارث الطبيعية والبيئية، وفي التصوير الجغرافي والاستشعار عن بُعد، إضافةً إلى التنقيب والزراعة ومراقبة الحدود، وعمليات الإغاثة.

ونسبت تقارير صحفية للمدير التنفيذي لمعهد الأمير سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة، سامي الحميدي، قوله إن وزارة الدفاع أعطت المعهد توجيهات لتصنيع طائرات من دون طيار وبالونات تحتوي على كاميرات ورادارات مزودة بـحساسات عالية، تتمكن من رصد التحركات على الحدود السعودية، حتى إن كانت من كائنات صغيرة.

وقال الحميدي إن مشروع الطائرات والبالونات الممول بالكامل من القوات الجوية السعودية ينفذه فريق مكون من 16 مهندسًا مختصًا، 9 منهم سعوديون.

واكد الحميدي أن لدى السعودية إمكانات عالية تصل بها إلى الاكتفاء الذاتي بنسبة 80 بالمئة من التسليح الحديث الذي لا يشمل الأسلحة.

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 826

اكتب تعليق

*

الصعود لأعلى